السودان الان السودان عاجل

الوضع في مدينة بابنوسة بولاية غرب كردفان..السكان في العراء منذ 10 ايام

مصدر الخبر / راديو دبنقا

لا يزال الالاف من سكان مدينة بابنوسة بولاية غرب كردفان في العراء لقرابة العشرة أيام في ظل أوضاع إنسانية سيئة للغاية، بينما يسود المدينة هدوء تام.

قال صلاح محمدي لراديو دبنقا إن المدينة شهدت هدوءاً تاما خلال يومي الثلاثاء والأربعاء مع عودة ضعيفة للنازحين. وارجع صلاح مخاوف النازحين الى إمكانية وقوع مواجهات جديدة بين الدعم السريع والجيش طالما بقيت قيادة الفرقة (22) موجودة بالمدينة. وأشار صلاح الى أن أوضاعا إنسانية مزرية تواجه النازحين، مشيرا الى انعدام الغذاء والماء والأدوية مع برودة الطقس.

وحول مبادرة الإدارة الاهلية بشأن نزع فتيل الحرب في مدينة بابنوسة عبر التواصل مع طرفي النزاع الجيش والدعم السري، أكد العمدة الجاك سليمان عضو اللجنة المفوضة بالتفاوض، أكد استمرار جهود اللجنة في التوصل لاتفاق من شانه أن يمنع وقوع مواجهة مباشرة بين الجيش والدعم السريع في المدينة ويضمن عودة للمواطنين الذين نزحوا خارج المدينة. وأوضح إن هناك مخاوف وسط النازحين، من ان الامر قد يكون أكبر من الإدارة الاهلية وربما تحدث مستجدات دون إرادة الإدارة الاهلية يتضرر منها المواطن.

وأشار الى تفاقم الوضع الإنساني للنازحين مع عدم وجود أي مبادرة أهلية لمواجهة الوضع، مبينا ان جل جهودهم الان منصبة في معالجة الوضع الأمني.

الى ذلك تشهد مدينة الفولة بولاية غرب كردفان هدوءاً نسبياً وذلك عقب الاتفاق الموقع بين الإدارة الاهلية والدعم السريع الجمعة الماضية، وجاء الاتفاق عقب انسحاب قوات الجيش من المدينة حلول قوات الدعم السريع مكانها قبل أسبوعين.

وقال العمدة الجاك سليمان لراديو دبنقا إن الوضع في المجلد هادئ وعادت الأنشطة التجارية الى المدينة مع دخول كميات كبيرة من السلع عبر المعابر مع دولة جنوب السودان.

وأوضح إن بنود الاتفاق الموقع بين الإدارة الاهلية والدعم السريع الان تم انزلاها على ارض الواقع ومنها حماية المصالح الحكومية، منع حمل وضرب السلاح في المدينة ومحاربة كافة الظواهر السالبة.

وفيما يتعلق ببند عودة النيابة والشرطة للعمل، أكد الجاك شروع الجهات المختصة في الامر الا انها لم تنفذ على ارض الواقع.

وفى مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان ساد هدوء كبير خلال يوم الأربعاء عقب انتشار افراد الجيش في المواقع الحيوية منذ الأسبوع الماضي.

وأفاد مصدر لراديو دبنقا أن الأوضاع الأمنية في المدينة مستقرة مع وجود تحركات للجيش في مواقع ارتكازه بجانب الدوريات الليلية.

وكشف المصدر عن انطلاق مبادرة غرفة الطوارئ يوم الأربعاء وتوزيع مساعدات لنازحي كادوقلي في اكاديمية العلوم الطبية إضافة الى النازحين في المدارس في المدينة، مشيرا تردي الأوضاع الإنسانية لهم.

عن مصدر الخبر

راديو دبنقا

تعليق

  • طالما مابقيت الفرقة ٢٢ موجودة ؟ لا احسن يسحبوها ليكم
    شوف الوهم ديل بالله