السودان الان السودان عاجل

اغلاق صحيفة ناطقة باللغة العربية في جنوب السودان

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

أغلقت سلطات جنوب السودان صحيفة الوطن اليومية الناطقة باللغة العربية، بعد أن نشرت بيانا يتعلق بالحرب الإسرائيلية الفلسطينية، بحسب تصريح رئيس تحريرها “الاثنين”.

ولم يصدر تعليق بيان رسمي من الحكومة، ولم يتضح مدة إغلاق الصحيفة المحلية.

وقال مايكل كريستوفر، رئيس تحرير صحيفة الوطن لراديو تمازج “اليوم”، إن مسؤولي الأمن استدعوا رئيس التحرير بسبب بيان نشروه في 11 أكتوبر وأمروا بإغلاق الصحيفة يوم “الجمعة” الماضي.

وقال إن البيان الذي نشره في 11 أكتوبر، أرسله وزير الشباب والرياضة “السابق”، ألبينو بول، وأن مضمونه مدفوع الأجر للنشر، ونشروا البيان على الصفحة الأولى للصحيفة كمحتوى مدعوم.

وتابع: “البيان يحتوي على رسالة تعزية من رئيس الجمهورية إلى رئيس وزراء دولة إسرائيل بنجامين نتنياهو إلى الأشخاص الذين فقدوا في هجوم حماس، وكان هناك أيضا بيان مماثل من وزارة الخارجية”.

وقال: “كمؤسسة إعلامية، نشرنا البيانين توا لأنهما جاءا من مؤسسات عامة، لذلك لم نكن نعلم أن هناك وجهات نظر مختلفة حول هذه القضية”.

وناشد كريستوفر، الحكومة على اتخاذ إجراءات سريعة لضمان حرية الصحافة وبيئة إعلامية مفتوحة في الفترة التي تسبق انتخابات 2024.

وقال: “أدعو الحكومة أو الأمن الوطني إلى تحويل كل ما يتعلق بالمؤسسات الإعلامية والصحفيين إلى سلطة الإعلام، حالياً نحن متأثرون بالإغلاق لأننا كنا نوزع 2000 نسخة يومياً، وكانت لدينا التزامات بنشر بعض الإعلانات ولكن الآن أصبح الأمر تحدياً بعد إغلاق الصحيفة”.

وأشار إلى أنهم تقدموا بشكوى إلى سلطة الإعلام، “الهيئة المكلفة بتنظيم الممارسات الصحفية في البلاد”.

المصدر راديو تمازج

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز