السودان الان السودان عاجل

صندل يتحدث عن مخرج الحرب في السودان

مصدر الخبر / السودان نيوز

‏كتب سليمان صندل مغرداً على منصة إكس:

لا مخرج مستدام وعادل لهذه الازمة الوطنية، وهذه الحرب المتطاولة، والمتجددة منذ الإستقلال، إلا بتطبيق مبادئ، وقواعد الجمهورية الثانية التي ندعو لها. و من أهم تلك المبادئ، أن نبني أجهزة عسكرية، وأمنية، وشرطية تعمل فقط للوطن والمواطن، وليس لخدمة الأنظمة السياسية، وهذا يستدعي أن نعيد تأسيس، وبناء القوات مسلحة على أسس جديدة نتفق عليها، ونساهم جميعاً في هذه العملية الوطنية على قدم المساواة. هذا الأمر يعتبر شرطا أساسياً، بل يتوقف عليه نجاح أي مشروع وطني نتفق عليه، وكذلك نجاح النظام الديموقراطي المدني الفدرالي الذي ننشده.

‏يجب أن تعكس جميع تشكيلات القوات المسلحة تمثيلا عادلاً، ومنصفاً لكل أقاليم السودان في كافة مستويات القيادة، وفي مختلف الأجهزة، وخاصة “سلاح الطيران”، حتي لا يُستخدم مرة اخرى ضد أي مواطن سوداني مهما كان موقفه، ورأيه في أي نظام سياسي. ومن الأُسس التي يجب أن تُبنى عليها القوات المسلحة؛ أن تكون قوات قومية، مهنية، بعيدة من أي ولاء أيدلوجي، أو حزبي، أو جهوى، وتنحصر دورها في حماية النظام الديموقراطي، المدني، وصيانة الحريات والحقوق الأساسية. وان لا تكون لهذه القوات أي علاقة بالعمل السياسي، وهذا يجب أن يتم صياغته في قانون القوات المسلحة الذى نتفق عليه.

‏ومن ناحية أخرى يجب إعادة بناء قوات الشرطة، والأمن والمخابرات على أُسس جديدة نتفق عليها، ونعمل جميعاً على تنفيذها على قدم المساواة، على أن تكون هذه القوات قومية، وليس لديها أي ولاء حزبي، او أيدولوجي، أو جهوي، وعلى أن تعكس القيادة في مستوياتها كافة كل أقاليم السودان، علي أسس عادلة ومنصفة، وعلى أن نضمن ذلك بكل وضوح في القوانين التي نتفق عليها.

 

عن مصدر الخبر

السودان نيوز

تعليقات

  • فقط اصحاب المبادي مسموح لهم بالادلاء بآرائهم ،وليس للحرابي(جمع حرباء،اوحربوية)