السودان الان

والي كسلا يطلع على موقف تنفيذ مشروعات صندوق اعمار الشرق

مصدر الخبر / سونا


كسلا في 29/11/ سونا
اطلع والي كسلا المكلف الاستاذ محمد موسى عبد الرحمن لدى لقائه المدير التنفيذي لصندوق تنمية واعادة بناء شرق السودان اللواء شرطة معاش دكتور ابومحمد جعفرونتكل اطلع على موقف تنفيذ مشروعات الصندوق في الولايات الشرقية الثلاثة والمتمثلة في الطرق والتعليم والصحة والاخرى المتعلقة بالكهرباء .

   وقدم ونتكل خلال اللقاء تنويرا شاملا حول ابرز الاشكاليات التي تواجه الصندوق والظروف المحيطة بالمشروعات التي وصلت بعضها الي نسب كبيرة في الانجاز خاصة توقف وزارة المالية الاتحادية من سداد المكون المحلي البالغ 20%.

    واوضح ان دولة الكويت التي كانت قد رعت مؤتمر المانحين لشرق السودان نهايات العام 2010 قد قامت بتقديم منح وقروض تفضيلية بالاضافة الي البنك الاسلامي في جدة مضيفا ان عدم سداد وزارة المالية للمكون المحلي ادى الى توقف الدعم من الجهات المانحة.

    وعبر ونتك عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين في تمويل كافة المشروعات بالسودان عامة والشرق خاصة منوها الى تسليم البعض منها للولايات قبل حوالي خمسة سنوات.

    وكشف ونتك عن عدم تشغيل مشروعات التعليم والصحة لعدم وجود الكادر التشغيلي واوضح ان نسبة التنفيذ في مشروعات الطرق والجسور بولاية البحر الاحمر  طريق  (طوكر قرورة) البالغ 180 كلم مترا بلغت 62% الى جانب طريق سمسم ام الخير بولاية القضارف البالغ 146 كلم بلغت ايضا نسبة تنفيذه 62% منوها الى توقف الشركات عن العمل نسبة لعدم سداد مستحقاتها المالية.

    وزاد ان هذا الامر ينطبق ايضا على مشروعات الكهرباء المنجزة عبر الشركات والتي منها الشركة الصينية والتي قامت بتنفيذ ثلاثة محطات في ولاية البحر الاحمر في العام 2020 بمحليات سنكات صمد وهيا ودوكة بولاية القضارف بالاضافة الى محطات التوليد الحراري بأوسيف ومحمد قول وهمشكوريب المعدة للتسليم.

   ونوه ونتك الى المخرجات التي تمت عقب اللقاء مع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار حول اتمام مشروعات الصندوق حتى يستفيد منها المواطن داعيا في ذات الوقت الى الاستمرارية في تقديم المشروعات في ظل الظروف الموجودة في كافة ربوع البلاد موضحا في ذات الوقت ان الصندوق قدم مشروعات طموحة في الولايات الثلاثة وتنفيذها  ضمن اتفاق سلام الشرق في العام 2026 بند اقتسام الثروة وذلك دون أي استهداف لاية جهة او اثنية محددة.

    من جانبه رحب الوالي المكلف بالجهود المبذولة من قبل صندوق اعمار الشرق وسعيه لاكمال المشورعات في المجالات المختلفة لاهميتها في استقرار الاوضاع بمجتمعات شرق السودان مشيرا الى تعاون حكومة الولاية مع ادارة الصندوق للوصول الى رؤية توافقية تخدم اهداف الصندوق والولاية في اطار تقديم المشاريع الخدمية لانسان شرق السودان

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا