السودان الان

تدشين برامج الطوارئ بعدد من محليات شمال دارفور

مصدر الخبر / سونا

الفاشر ٢٧-١١-٢٠٣٢(سونا)-دشنت منظمة الجذور للسلام والتنمية وإعادة التعمير بولاية شمال دارفور اليوم بمقرها بمدينة الفاشر برامج الطوارئ في مجالات المياه والإصحاح البيئي والصحة والتي تستهدف محليات الطينة وكزنوي وأمبرو بتمويل من منظمة اليونسيف بالولاية.
وأكد مفوض العون الإنساني بالولاية بالإنابة أحمد آدم التزام المفوضية بتقديم كافة التسهيلات للمنظمة في سبيل تنفيذ المشاريع وفق الخطة المحددة.

وأشار خلال مخاطبته مراسم التدشين إلى أهمية تلك البرامج في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين حتى يتمكنوا من الإستقرار بمناطقهم مشيدا في الوقت نفسه بمنظمة اليونسيف لخدماتها المقدرة التي ظلت تقدمها لإنسان شمال دارفور.
من جهته أوضح مدير منظمة الجذور للسلام والتنمية وإعادة التعمير مهندس بابكر بخيت أرباب أن المشاريع التي تم تدشينها تجئ ضمن خطتها الإستراتيجية التي أعدتها لخدمة مجتمع الولاية وذلك بدعم من منظمة اليونسيف وكشف ان البرامج تتمثل في تشغيل عدد (٢٠) مركزا صحيا وعدد (٨) محطات مياه وصيانة وإعادة تاهيل (١٠) مضخات يدوية بجانب تشييد عدد (٦٠٠) مرحاض بالإضافة لتوزيع الصابون وجركانات المياه.

وأضاف ان هذه البرامج سيتم تنفيذها بالتنسيق مع وزارة الصحة ومشروع المياه وإصحاح البيئة بدعم من منظمة اليونسيف.وقال ان البرامج ستستمر لتشمل المحليات الأخرى في المرحلة المقبلة بمشيئة الله و ثمن الدور الرائد لمنظمة اليونسيف ودعمها السخي لبرامج منظمته خاصة فيما يتصل بالمياه والصحة والاصحاح البيئي بمختلف المناطق. 

إلى ذلك قالت مديرة إدارة الطوارئ بوزارة الصحة ماجدة سليمان عبد الله ان البرامج ستلبي احتياجات المواطنين بمحليات الطينة وكرنوي وامبرو باعتبارها من مناطق الهشاشة التي ظلت تعاني من شح في تقديم الخدمات منذ إندلاع الحرب بالبلاد و أضافت ان هذه البرامج تعد إضافة حقيقية في مجال تحسين الخدمات الصحية للمحليات الثلاث و اشادت بالتعاون والتنسيق المحكم الذي تم بين منظمة الجذور والجهات ذات الصلة لضمان نجاح تنفيذ تلك البرامج. 

في ذات السياق أشار مدير مياه محلية امبرو ممثل قطاع المياه مهندس أبوبكر عيسي وادي إلى حجم الفجوة الكبيرة التي تعاني منها محليات الطينة وكرنوي وأمبرو في مجال المياه بسبب عدم وجود المنظمات الطوعية العاملة في مجال المياه مؤكدا إلتزام قطاع المياه بتقديم الدعم الفني للشركاء العاملين في مجال المياه.

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا