السودان الان السودان عاجل

عقب السيطرة على الضعين.. مستشار حميدتي : الدعم ستواصل الزحف إلى الأبيض وولاية النيل الأبيض

مصدر الخبر / راديو دبنقا

أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على الفرقة 20 مشاه بالضعين، فجر الثلاثاء، بدون مقاومة بعد انسحاب الجيش من مقر الفرقة، فيما أكد مواطنون لراديو دبنقا انسحاب الجيش من حاميتي أبو كارنكا وعديلة بولاية شرق دارفور.

وقال الدكتور موسى خدام مستشار قائد الدعم السريع في مقابلة مع راديو دبنقا إن قوات الدعم السريع ستواصل الزحف إلى الأبيض وولاية النيل الأبيض وصولاً إلى بقية الولايات.

وأكد إن قوات الدعم السريع ستعمل، أسوة بجميع المدن التي سيطرت عليها، على تعيين قائد قطاع بشرق دارفور كقائد للفرقة ليتولى المسئولية عن الشأن الأمني وحسم التفلتات وافرازات المعركة ومحاربة الظواهر السالبة. ودعا المجتمع المدني والإدارة الأهلية للتفرغ لتشكيل لجان أهلية وأمنية لإدارة الشأن العام وتشكيل إدارات تنفيذية لإدارة الخدمات مؤكداً إن الأمن مسئولية قوات الدعم السريع.

واتهمت قوات الدعم السريع الجيش بقصف مخازن برنامج الغذاء في الضعين وحقل زرقة ام حديد النفطي في شرق دارفور.

وكانت قوات الدعم السريع سيطرت على حقل سفيان النفطي بمحلية أبو كارنكا يوم الأحد وتلا ذلك عمليات نهب واسعة نفذها مواطنون على منشآت وممتلكات الحقل.

ودعا الدكتور موسى خدام مستشار الدعم السريع في مقابلة مع راديو دبنقا المواطنين للالتزام بالهدوء والابتعاد عن التفلتات والظواهر السالبة، وقال إن قواتهم تتفادى التعامل العنيف مع المواطنين مما يؤدي لحدوث تفلتات في الساعات التي تلي سيطرتها وأكد في الوقت نفسه استباب الأوضاع في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

وشهدت الضعين يوم الاثنين اشتباكات بين الجيش والدعم السريع استمرت لساعات واسفرت عن إصابة العشرات من المدنيين.

وقال العميد حسن صالح نهار قائد قطاع شرق دارفور بقوات الدعم السريع من داخل الفرقة 20 مشاة بالضعين في مقطع فيديو فجر الثلاثاء إن قواته سيطرت على الفرقة بكل عتادها وآلياتها.

وبسيطرة قوات الدعم السريع على الضعين تكون قوات الدعم السريع قد سيطرت على أربع ولايات وأجزاء من الولاية الخامسة وهي ولاية شمال دارفور.

 

عن مصدر الخبر

راديو دبنقا

تعليق

  • ياموسى ياعميل بقية الولايات ليست كدارفور وسوف تكون مقبرة لقوات النهب السريع والجيش سوف يعيد الكرة مرة اخري ويقوم بتحرير كل المواقع التى تسيطر عليها قواتكم ان شاءالله