السودان الان السودان عاجل

موجز : غارات جوية جنوبا ومواجهات في مناطق مختلفة بالعاصمة الخرطوم

مصدر الخبر / وكالات

كشف مواطنون عن قصف مدفعي عنيف، يوم الاثنين لليوم الثاني على التوالي، في جنوب الحزام بمحيط تمركز قوات الدعم السريع باتجاه ارض المعسكرات والمدينة الرياضية.

وأكدت لجان مقاومة امتداد ناصر في بيان سقوط قذائف يوم الاثنين بامتداد ناصر مما أدى لدمار جزئي لمنزل وتضرر مسجد بالمربع الثالث للمنطقة.

وأشار مواطنون إلى تصاعد أعمدة دخان عالية باتجاه صينية بري ومدخل كبري كوبر بالخرطوم.

من جهته أعلن الناطق باسم القوات المسلحة العميد نبيل عبد الله تدمير مدرعة إماراتية ومدرعة صرصر وثلاث عربات قتالية خلال صدها هجوم شنته الدعم السريع على المدرعات يوم الأحد.

وأشار في بيان إن القوات المسلحة استولت على عدد من المركبات القتالية والمدرعات.

من جانبه أعلن والي الخرطوم انتظام الشرطة في أقسام محليات كرري وشرق النيل وجبل أولياء وكشف عن تعيين وكيل نيابة واستئناف أعمال السجل المدني بمحلية كرري.

أغار الطيران الحربي للجيش السوداني، الاثنين، على مواقع لقوات «الدعم السريع» في محيط قيادة سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة جنوب العاصمة الخرطوم، التي شهدت لليوم الثاني على التوالي معارك ضارية، وسط دعاية إعلامية مكثّفة أغرقت منصات التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو يزعم كل طرف فيها، الاستحواذ على المقر العسكري المهم الذي يتبع للجيش.

وقال شهود عيان من المناطق المتاخمة للمدرعات، إن مقاتلات سلاح الجيش السوداني حلّقت بكثافة في المنطقة المستهدفة، وشنّت غارات جوية متتالية على أرتال متحركة لـ«الدعم السريع» التي كانت تهاجم المعسكر من جهات عدة، كما جرت اشتباكات ضارية بالأسلحة الثقيلة والمدفعية وبالأسلحة الخفيفة في محيط قيادة سلاح المدرعات، بينما شهدت أحياء سكنية عمليات تمشيط واسعة من الجيش.

ونشرت قوات «الدعم السريع» تسجيلات مصورة على منصات تابعة لها على موقع «فيسبوك» لعناصرها من داخل سلاح المدرعات، لكنها لم تصدر أي بيان رسمي يؤكد سيطرتها، وفي المقابل بثّ الجيش إفادات تؤكد دحر قواته هجمات «الدعم السريع» والاستيلاء على عدد من سياراتها المدرعة.

ومن جهة ثانية، أفادت مصادر محلية بأن قوات «الدعم» أطلقت قذائف مدفعية من مناطق تمركزاتها شرق الخرطوم، على القيادة العامة للجيش بوسط الخرطوم، وسلاح الإشارة بمنطقة كوبر بالخرطوم بحري.

كما سُمع دوي قصف عنيف باتجاه المقار العسكرية لـ«الدعم السريع» في منطقة المدينة الرياضية وأرض المعسكرات في سوبا جنوب الخرطوم. وقال الجيش، في تقرير عن الموقف العملياتي، إن قواته بمنطقة الشجرة تمكنت من دحر هجوم فاشل على مقري المدرعات والذخيرة، وتصدت لهجمات «ميليشيا الدعم السريع».

 

عن مصدر الخبر

وكالات