اخبار الاقتصاد السودان عاجل

البنك المركزي يعلن ضوابط جديدة بشأن التمويل المصرفي في السودان

مصدر الخبر / السودان نيوز

أصدر بنك السودان المركزي أمس الإثنين ضوابط مؤقتة لمنح التمويل المصرفي في السودان.

وسمح الإصدار بتمويل جميع المجالات المسموح بها في سياسة بنك السودان المركزي لسنة 2023 – وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وبحسب الإصدار، إذا كان العميل طالب التمويل قد سبق تمويله من فرع ولم يكن له تعثر في السداد وكانت حركة حسابه جيدة، يُمنح التمويل من الفرع نفسه وذلك بعد موافقة الإدارة التنفيذية للمصرف، وإذا تعذر إجراء الاستعلام الائتماني لأسباب تقنية يمكن الاكتفاء باستمارة إقرارات العملاء تجاه الجهاز المصرفي – طبقًا للوكالة.

وسمح إصدار بنك السودان المركزي لـ”أغراض تمويل الموسم الزراعي” بتجاوز نسب تركيز التمويل، وذلك بالتنسيق مع الإدارة التنفيذية للمصرف، مع إلزام العميل طالب التمويل في حالة وجود تعثر سابق أو تأخره في السداد بإرفاق خطاب من الجمعية أو التنظيم الزراعي الذي ينضوي تحته يوضح عضويته وأنه معروف لديهم.

وقال البنك المركزي في تعميم صحفي إن الخطوة تأتي في “ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد حاليًا وتسهيلًا لإجراءات منح التمويل المصرفي”.

وأوضح التعميم أن على المصارف أن تمنح التمويل “وفق تقديراتها مع مراعاة الحد من المخاطر والتحوط بما يضمن استرداد التمويل”.

وتأثر القطاع المصرفي بالمعارك الدائرة بين الجيش والدعم السريع في العاصمة الخرطوم وبعض مدن السودان منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي.

وكان اتحاد المصارف في السودان قد أصدر بيانًا في وقت سابق طمأن فيه عملاء المصارف بأن “أرصدتهم ومعلوماتهم المالية محفوظة بأكملها”.

عن مصدر الخبر

السودان نيوز