السودان الان السودان عاجل

برمة ناصر : الاوضاع مقلقة للغاية أمنياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً بالسودان

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

قال اللواء فضل الله برمة رئيس حزب الأمة القومي المكلف ان الإتفاق الإطاري يمثل بادرة جيدة لعملية سياسية وطنية ذات مصداقية وشفافية مبينا انه وضع حداً للإصطفافات والاستقطابات، ووضع أسس معالجة الأزمة الوطنية .

وأضاف فضل الله في احتفال الحزب بالذكرى الـ138 لتحرير الخرطوم بدار الامة بامدرمان ان الإتفاق الاطاري مولود شرعي للإرادة السودانية من المدنيين والعسكريين، وانه ثمرة تفاهمات وحوارات جادة ومسئولة بعيداً عن الأجندات الضيقة .

وتحدث فضل الله عن العثرات والمشاكل التي تواجه البلاد حاليا مبينا ان ذلك بسبب سياسات النظام الشمولي البائد محذرا انصار النظام البائد من محاولة النيل من مكاسب الثورة .

وقال فضل الله ان الاوضاع اليوم مقلقة للغاية أمنياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً مبينا ان الواقع السياسي تسوده حالة الاستقطاب الحاد والمزايدة السياسية .

واوضح ان الإتفاق الاطاري والعملية السياسية تواجه تحديات أساسية في بناء الثقة وبناء جبهة مدنية ديمقراطية موحدة واشراك القوى الوطنية الأخرى عدا الحزب المحلول وأتباعه فضلا عن التحديات ذات الصلة بالأجندات الخارجية وصراع المحاور الاقليمية والدولية .

وزاد ان التحديات تشمل ايضا تحدي الثورة المضادة والتي تنتهج تاجيج الصراعات القبلية وإثارة الفتن الاجتماعية وبث خطاب الكراهية والعنصرية وتفجير الاوضاع الاقتصادية والتلاعب بالأمن القومي .

وبخصوص الدعوة المصرية قال برمة ان حزب الأمة رفض ضمن تحالف الحرية والتغيير المشاركة في الورشة المقترحة في فبراير المقبل مضيفا “ودعونا مصر لدعم العملية الجارية والإضطلاع بدور ايجابي في حث الممانعين للحاق بالعملية السياسية” .

وقال ناصر ان من اهم مطلوبات بناء المستقبل بناء الثقة وتهيئة المناخ الايجابي الداعم للعملية السياسية الحالية وتوسيع قاعدة المشاركة لكل القوى الحية والمجتمعية في صياغة الإتفاق النهائي الذي ينهي الازمة الراهنة ويفتح الطريق أمام تشكيل سلطة مدنية كاملة.

وقدم فضل الله برمة سردا تاريخيا لاهم المحطات التي مرت بها الثورة المهدية والواقع السياسي والاجتماعي الذي ساد تلك الفترة مبينا ان قضايا الحاضر لا تنفصل عن التاريخ .

من جانبه تحدث الواثق البرير الأمين العام للحزب عن الواقع السياسي والمشاكل والتحديات التي يمر بها السودان مبينا ان البلاد تحتاج في الوقت الراهن إلى استدعاء الروح الوطنية التي سطرت ملحمة تحرير الخرطوم .
وتناول استراتيجيات حزب الأمة القومي في دعم التحول الديمقراطي وتعاونه مع الشركاء من الأحزاب السياسية لتحقيق اهداف وغايات ثورة ديسمبر المجيدة

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز