السودان الان

انطلاق المؤتمر العلمي ال11 لجمعية جراحي العظام السودانية بعد غد

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 25-1-2023 (سونا) – أعلنت جمعية جراحي العظام السودانية عن إنطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الحادي عشر لجمعية جراحي العظام ابتداءً من يوم الجمعة الموافق السابع والعشرين من يناير الجاري بفندق السلام روتانا ويستمر حتى الأحد التاسع والعشرين من نفس الشهر.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته جمعية جراحي العظام السودانية بمنبر وكالة السودان للأنباء اليوم.
قال د. محمود البدري حمدان، رئيس جمعية جراحي العظام السودانية، إنه سيتم مناقشة 85 ورقة علمية متنوعة خاصة بمتطلبات جراحة العظام، بمشاركة من 6 دول للمناقشة العلمية للعلاج الناجع لأمراض العظام.
وأضاف أنه رغم التحديات المتمثلة في هجرة الأطباء ونقص الدعم نسعى لإنشاء المركز القومي لجراحة العظام من أجل توطين جراحة العظام بالداخل.
من جانبه قال الدكتور خالد زروق، أمين عام جمعية جراحي العظام، إن مثل هذه المؤتمرات تحتاج لدعم مادي مناشداً الشركات الخاصة والشركات الطبية بالدعم من أجل تطوير جودة هذا العمل وإنزاله على أرض الواقع.
وأبان اللواء طبيب حافظ محمد علي، نائب رئيس الجمعية، أن العدد المسجل لأخصائي العظام بالسودان يبلغ  500 طبيبا، والعدد الموجود حالياً بالبلاد حوالي 200 طبيبا ويرجع ذلك لعدم توفر البيئة الملائمة وعامل الهجرة إلى خارج السودان.
وأضاف أن الهدف من قيام المؤتمر، إقامة كورسات وورش تدريبية للمتخصصين في هذا المجال من أجل توطين العلاج وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة مناشداً الدولة والقطاع الخاص أن يكونا شركاء أساسيين  لدعم جراحة العظام عبر جِمعية جراحي العظام السودانية.
الجدير بالذكر أن جمعية جراحي العظام السودانية تأسست في العام 2008، وأول مؤتمر لها أقيم في العام 2009، ومن أهدافها تدريب الجراحين السودانيين وتوطين جراحة العظام بالداخل.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا