السودان الان السودان عاجل

قيادات بالنظام البائد تتبرأ من المشاركة في إنقلاب الإنقاذ

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

الخرطوم ـ الجريدة
تبرأ القياديان بالنظام البائد علي عثمان محمد طه النائب الأسبق للرئيس المخلوع وعوض الجاز، من مشاركتهما في إنقلاب الإنقاذ. وقال طه خلال استجوابه أمام محكمة مدبري الإنقلاب برئاسة قاضي المحكمة العليا عماد الدين الجاك، أنه في ليلة الإنقلاب كان بمنزله بالرياض ولم يشارك مطلقا، وإنه غير نادم على مشاركته بالمناصب العامة خلال حكم الإنقاذ معتبراً نظامهم أحد أفضل أنظمة الحكم التي مرت على البلاد.
وأشار طه الى، مُزاملته للرئيس المعزول عمر البشير، بمدرسة الخرطوم الثانوية في العام 1964م، إلا أنه أوضح أن البشير التحق بالقوات المسلحة ولم يلتقِ به إلا بعد تنفيذه الإنقلاب وأصبح رئيساً للجمهورية.
ونفى طه مشاركته في اجتماعات تتعلق بالتخطيط لتنفيذ إنقلاب 89م، وأن ما أدلى به الشاهد هاشم بريقع، بمشاركته في اجتماعين لتنفيذ الإنقلاب بالحلة الجديدة ومزرعة بسوبا ماهو إلا صفقة مقابل إعفائه من القضية وتحويله لشاهد ملك، مشدداً على أن بريقع تم تحويله لشاهد ملك مقابل الإدلاء بإفادات ضده وأحد المدنيين لعدم إمتلاكهم بينات ضده على حسب تعبيره.
وقال الجاز، خلال استجوابه أمام المحكمة بأنه وفي ليلة الإنقلاب كان بمنزله بالمنشية ولم يشارك في الإنقلاب لا من قريب ولا بعيد، وكشف للمحكمة عن تعيينه وزيراً للتجارة في العام ١٩٩١م كأول منصب بعد مرور أكثر من عام على تنفيذ الإنقلاب، ونفى مشاركته في أي إجتماع بمنزل المرحوم الزبير أحمد الحسن، بالحلة الجديدة وفق ما ذكر الشاهد هاشم بريقع أمام المحكمة، مؤكداً للمحكمة بأنه ولحظة إدلاء بريقع بذلك أكد الزبير لهم بأنه لم يقطن بالحلة الجديدة مطلقا في حياته.
وأكد للمحكمة بأن ما أدلى به بريقع ضده غير صحيح، لاسيما وأنه في ذلك الوقت كان مشغولا ويسابق الزمن بصفته مديراً لبنك الشمال الإسلامي لإكمال إجراءات افتتاحه في العام ١٩٩١م، مشدداً للمحكمة بأنه ليس لديه وقت كافي للمشاركة في اجتماع للتخطيط لانقلاب وأشار الجاز إلى تعرض منزله الذي يقطن به (٥) من أبناءه بالمنشية للنهب لكل أغراضه ولم يترك لهم إلا الجدران، مؤكداً للمحكمة بأن إبنه أبلغ الشرطة بالحادثة إلا أنها لم تتوصل للجناة، مؤكداً عن تشويه سمعته كذلك بامتلاكه (٦٤) مليار دولار، إلا أنهم بحثوا ولم يجدوا ولا (٦٤) فلس بحوزته بحد قوله، مشيراً إلى أنه تم حبسه وتقديمه لعدد من المحاكمات إلا أن القضاء حكم ببراءته منها..

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

تعليقات