السودان الان السودان عاجل

أطراف الاتفاق “الإطاري” تقرر تأجيل مؤتمر اتفاق السلام

مصدر الخبر / سودان تربيون

أعلن المُتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عُمر يوسف الثلاثاء، أن أطراف الاتفاق “الإطاري” حددت الحادي والثلاثون من يناير الجاري موعداً لعقد مؤتمر اتفاق السلام.

واتفاقية “جوبا” لسلام السودان التي أبرمتها الحكومة المعزولة مع الفصائل المتمردة في كل من دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، ضمن قضايا 5 مُعلقة في الاتفاق “الإطاري” الذي وقعه الجيش مع قوى مؤيدة للديمقراطية خلال ديسمبر من العام الماضي.

وكانت قيادات في الحرية والتغيير قالت في وقت سابق إن مؤتمر اتفاقية السلام سيبدأ الجمعة المُقبل وسط مشاركة واسعة من أصحاب المصلحة.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف عقب اجتماع بين القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري والآلية الثلاثية إن “الاجتماع قرر أن تنطلق فعاليات ورشة اتفاق جوبا لسلام السودان يوم الثلاثاء المقبل 31 يناير 2023”.

وأكد أن الآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في السودان والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد ستتولى تنظيم وتيسيير الورشة، وتقديم الدعوات لممثلي القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري واتفاق جوبا لسلام السودان والنازحين واللاجئين وتنظيمات النساء والشباب ولجان المقاومة والرعاة والرحل والمزارعين والإدارات الأهلية، وفق تمثيل يضمن مشاركة ما لا يقل عن 40 % من النساء وتمثيل كافة ولايات السودان بالتركيز على المناطق المتأثرة بالحروب.

وترفض حركتا تحرير السودان قيادة مني أركو مناوي والعدل والمساواة التي يتزعمها جبريل إبراهيم الاتفاق الإطاري بزعم عدم شموليته واختزاله بين الجيش والحرية والتغيير المجلس المركزي.

وفشلت وساطة قادها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان لتقريب وجهات النظر بين فرقاء الحرية والتغيير لرفض مجموعة المجلس المركزي الجلوس مع الكُتلة الديمقراطية التي تضم حركات مسلحة وفصيل من الاتحادي الأصل وزعماء عشائر للاتفاق الإطاري كتحالف.

وأشار البيان الى أن لجنة التنسيق المشتركة واللجان المساعدة ستواصل اجتماعاتها بغرض التحضير لبقية الورش والمؤتمرات التي ستعقد تباعاً عقب ورشة السلام، بما يضمن تسريع خطوات الوصول لحل سياسي نهائي.

 

عن مصدر الخبر

سودان تربيون