السودان الان

بـ 4.4 مليارًا.. عقد لإنشاء محطات كهرباء ومياه بشمال دارفور

مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

وقعت حكومة ولاية شمال دارفور وشركة “جي سيستم إنترناشونال” أمس الاثنين بمقر حكومة الولاية بالفاشر على عقد لإنشاء محطات مياه وكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بمحليات “أم كدادة” و”الكومة” و”مليط” و”كبكابية” و”كتم” و”سرف عمرة” وتشغيل هذه المحطات.
ووقع عن حكومة الولاية المدير العام لوزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة محمد موسى يحيى، فيما وقع عن شركة “جي سيستم إنترناشونال” المدير العام محمد النور محمد موسى.
وقال والي شمال دارفور نمر محمد عبدالرحمن في كلمته عقب مراسم التوقيع على الاتفاق إن هذه الخطوة تجيء “امتدادًا للجهود التي ظلت تبذلها حكومته من أجل إحداث نهضة تنموية شاملة وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين في مختلف محليات الولاية”، مشيرًا إلى أن تنفيذ هذه المشاريع سيساعد كثيرًا في استقرار خدمات الكهرباء والمياه بالمحليات الست، وداعيًا الشركة إلى الالتزام بتنفيذ تلك المشروعات حسب الخطة والجداول الزمنية المتضمنة في العقد، وواعدًا بتعميم تلك المشروعات على المحليات الأخرى بالولاية – وفقًا لوكالة السودان للأنباء.
وبحسب الوكالة، أوضح المدير العام لوزارة البنى التحتية المهندس الماحي الشيخ محمد في كلمته بهذه المناسبة – أوضح أن توقيع عقد إنشاء هذه المشروعات يأتي كـ”ضربة بداية” لتوقيع عقود أخرى لتنفيذ المزيد من مشروعات المياه والكهرباء، مؤكدًا استعداد وزارته لتوفير المعدات الفنية والآليات الهندسية لتنفيذ تلك المشروعات.
فيما أعلن المدير العام لوزارة المالية استعداد وزارته لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع التي تضمنها العقد، ضمن موازنة العام المالي 2023 – طبقًا للوكالة.
ومن ناحيته، فقد أبان المدير العام لشركة “جي سيستم إنترناشيونال الهندسية” أن الفترة الزمنية التي تضمنها العقد لتنفيذ مشروعات الكهرباء بالمحليات الست هي ستة أشهر للكهرباء، بالتزامن مع تنفيذ مشروعات محطات مياه في (12) محلية، معلنًا أن الشركة ستبدأ فورًا في تنفيذ تلك المشاريع وتسلمها إلى حكومة الولاية في فترة أقصاها ستة أشهر من تاريخ البدء – وفقًا للوكالة.
وبحسب الوكالة الرسمية للسودان، فقد تضمّن عقد الاتفاق إنشاء (98) بئرًا للمياه بعدد من محليات الولاية بتكلفة كلية تبلغ (1,444,795,504) جنيهًا، فيما بلغت تكلفة إنارة المحليات الست بالطاقة الشمسية بحسب العقد (2,970,000,000) جنيهًا – وفقًا للوكالة.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة