اخبار الاقتصاد

حاكم اقليم دارفور يبحث سبل تسهيل الاستثمار في الاقليم

مصدر الخبر / سونا

     الخرطوم فى 24 يناير 2023-(سونا)  بحث حاكم إقليم دارفور مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي العديد من القضايا المتعلقة بالاستثمار في ولايات دارفور الخمس، من أجل استغلال الموارد الطبيعية المتنوعة الموجودة بالاقليم لتحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية لإنسان الأقليم.

    وقال الحاكم مني اركو مناوي ضمن الاجتماع الذي تم ظهر اليوم بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي إنه من المهم  تكوين لجان عليا ولجان فنية ونافذة واحدة أو أي من الآليات والوسائل الأخرى التي تسهل مسألة الاستثمار وتجذب المستثمرين وتفعيل مشروعات المناطق الحرة المقترحة في منطقة المالحة وأم دخن عن طريق إنشاء  شركات لادارتها من قبل القطاع العام والخاص.

وأضاف يجب أن يستفيد الأقليم من علاقات الجوار التي يتمتع بها مع غرب إفريقيا ومنها ليبيا وتشاد والكميرون بجانب العلاقات مع دول ما وراء البحر المتوسط عن طريق ليبيا وشمال السودان. مشيرا إلى أن الولاية تسعى لاقامة مؤتمر استثماري للعرب في دارفور.  

من جانبها اكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الاستاذة إحلام مدني مهدي أكدت على ضرورة التنسيق بين وزارة الاستثمار وولايات دارفور من إجل إنشاء وتأسيس استثمارات ناجحة . وأعربت عن توقعاتها بان يكون مؤتمر دارفور للاستثمار فرصة لانتعاش قضايا الاستثمار والتنمية واستغلال موارد دارفور الطبيعية الضخمة.

وفى ذات المنحى اوضح رئيس هيئة الاستثمار في حكومة دارفور ، يوسف حقار فى تصريح (لسونا) أن الاجتماع يشكل اللقاء الأول لتنسيق الجهود في مسألة الاستثمار في دارفور مبينا أن هناك العديد من المشكلات والقضايا التي تقف حجر عثرة في طريق المستثمرين نحو دارفور منها مسالة الأراضي وملكيات ال(حواكير) الموروثة منذ القدم والتي يحتفظ بها إنسان الأقليم للتباهي وليس للإنتفاع قائلا : لابد من أحداث تغيير و نقلة حقيقية في تفكير مواطني المنطقة .وكذلك مشكلة التقاطعات القانونية وقضايا البنيات التحتية.  

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا