اخبار الاقتصاد

سنار : التأكيد على اهمية الاستزراع السمكي وتحديات التنفيذ

مصدر الخبر / سونا

السوكي فى  ٢٤ يناير2023م (سونا) – نظمت كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية قسم الأسماك  والاحياء المائية بولاية سنار اليوم محاضرة بعنوان الاستزراع السمكي وافاق المستقبل بالسودان بحضور مدير إدارة الأسماك بالولاية وعميد الكلية  واختصاصي الأسماك بالكلية والإدارة الزراعية والرعاية الاجتماعية، حيث يأتي تنظيم المحاضرة وفقا لاهميتها ودورها الرائد في التنمية المستدامة للاستزراع السمكي. 
وتناول يس مبارك على اختصاصى الأسماك ومدير التفريخ بمركز بحوث الأسماك الاتحادية  المقومات الاساسية للتفريخ  وأنواع الأسماك بالسودان وحجم المساحات والأنظمة المتبعة وصنع الاعلاف كما تطرق للإشكاليات والتحديات  التي تواجهه الاستزراع السمكى .

و اضاف يس بأن السودان به مشاريع كبيرة ومخزونات كبيرة من المياه متاحة للاستزراع السمكي سيساهم في الأمن الغذائي .
من جانبه اوضح مدير إدارة الأسماك بولاية سنار ادم عبد الرحمن مسبل أن كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية بالسوكي خرجت طلاب يديرون إدارات على مستوى ولايات السودان وسنار زاخرة بكل الفنيين والاختصايين وخريجي الأسماك لتنفيذ  مشاريع الاستزراع السمكي بمحليات الولاية مبشرا  بأن هناك مشاريع تنفذ بالتنسيق مع  منظمة الفاو وعبر الجمعيات مشيرا إلى أن هناك عمل كبير يحتاج إلى شباب متطور حتي ينهض بالمجتمع.
 وقدم المشاركون في  المحاضرة  العديد من الرؤى والافاق لتنفيذ مشاريع الاستزراع السمكي وقدمت عدد من التوصيات منها زيادة الإنتاج  وتشجيع الاستثمار والعمل على انشاء مفرخات سمكية
وعمل ورش للتثقيف والإرشاد بولاية سنار.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا