السودان الان

الإحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 3-12-2022 (سونا)-  إحتفل المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة صباح اليوم باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يوافق الثالث من ديسمبر من كل عام، جاء ذلك تحت شعار ( تعليم ، توظيف ، عدالة إجتماعية : نحو إدماج مستدام لذوي الإعاقة في المجتمع ).
و قال وزير الرعاية والتنمية الإجتماعية الأستاذ أحمد آدم بخيت، إن هذا اليوم يجب أن يكون وقفة لتقييم ما تم تحقيقه في الأعوام الماضية في ملف ذوي الإعاقة وللإعداد لما سيتم في العام ٢٠٢٣، مؤكداً أن هناك الكثير من الجهود والمبادرات ولكنها مبعثرة وغير موحدة ولابد من جمعها وتحويلها لصيغة موحدة تخدم ذوي الإعاقة في كافة أنحاء البلاد، كما وعد أن يكون العام المقبل (عام ذوي الإعاقة ) بما سيُولى لهذا الملف من إهتمام ورعاية.
من جانبها هنأت دكتورة رحاب مصطفى، الأمين العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة جميع أصحاب الإعاقة في السودان باليوم العالمي، مؤكدة أن هذه الشريحة ظلت تناضل لسنوات طويلة لضمان حقوقها، مؤكدة ضرورة إستدراك ما لم يتم إنجازه في العام الماضي.
وأضافت إن السودان صادق على عدد من المعاهدات والمواثيق الدولية التي تخص ذوي الإعاقة ولكن لم يتم تطبيقها بصورة كاملة حيث ما زال العديد من ذوي الإعاقة يفتقدون لوجود مدارس مؤهلة ومعلمين مُدربين وبنية تحتية ملائمة.
إلى ذلك قالت د.نجوى إبراهيم ممثل وزارة العمل والإصلاح الإداري إن الوزارة تسعى لزيادة نسبة ذوي الإعاقة المقبولين في العمل العام من 2% إلى  5% في كل مؤسسة كما ستتم إضافة موظف من وزارة العمل إلى لجنة الإختيار لضمان حصول ذوي الإعاقة على حقوقهم في الإستخدام الوظيفي .

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا