اخبار الاقتصاد

خبير إقتصادي يدعو لتوسعة عضوية مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 3-12-2022 (سونا)- أكد د. هيثم محمد فتحي الخبير والمحلل الاقتصادي أن اجتماع الخرطوم لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ١١٤ المقرر إنعقاده في الفترة من  12-15 من ديسمبر الجاري سيكون فرصة كبيرة فى سياق العمل العربي المشترك وأهمية قيام وحدة اقتصادية كاملة بين الدول العربية، بهدف إيجاد تكامل اقتصادي بين الدول العربية يمكنها من مواجهة التحديات والتكتلات الاقتصادية إقليمياً ودولياً على الساحة العالمية وإنشاء منطقة عربية جمركية موحدة.
وأشار د. هيثم في إفادة لـــ(سونا) إلى أن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يضم فى عضويته دولاًعربية ذات ثقل كبير فى العمل العربى العام المشترك، إلا أنه لابد من توسعة العضوية لتكون غالبية الدول العربية عضواً فاعلاً  بالمجلس، إلى جانب إعادة الدول التى تجمدت عضويتها أو سحبت تمثيلها خاصة أن الاقتصاديات العربية  شهدت تطوراً كبيراً  فى الفترات الأخيرة، لذا فإن اجتماع الخرطوم يمكن أن يعمل على دعم الدول العربية والتشاور بهدف الإرتقاء بالأداء الاقتصادي. 
وقال فتحي  إن السودان دولة لها ثقلها العربي والافريقي والإقليمى والدولي، وذات وزن اقتصادي ودبلوماسي كبير على الصعيدين العربي والدولي، وإن اجتماع الخرطوم سيكون فرصة كبيرة للعمل على الإرتقاء بعلاقة المجلس بالسودان، وذلك بالتشاور مع كل الجهات المعنية بما يفيد عمل المجلس والعلاقات الثنائية لاسيما أن للسودان دور كبير فى تأسيس مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.
 و أضاف إنه يمكن للدول العربية تحقيق المزايا النسبية وإتاحة التنافسية للمنتجات السودانية وتحقيق الفرص المواتية التي تعمل على جذب الاستثمارات العربية البينية لتعظيم المنتج  السوداني، والتوسع في إنشاء المشروعات العربية المشتركة لاستغلال الموارد الطبيعية السودانية، ودراسة كافة الأطر والآليات اللازمة لتفعيل التبادل التجاري بين الدول العربية والسودان  ليصب في مصلحة العمل العربي المشترك ‪ ،  وتحقيق الميزة النسبية بين الدول العربية وإتاحة الفرص الاستثمارية وإتاحة التنافسية بين القطاعات الاقتصادية العربية لتحقيق مبادرة الأمن الغذائي العربي خاصة  وأن السودان حكومة وقطاع خاص قد  أعلنوا كامل استعدادهم للتعاون لبناء شراكات استراتيجية بهدف الإسهام في حل مشكلة الغذاء على مستوى العالم وذلك بتوظيف الموارد الطبيعية ذات الميزات النسبية المتوفرة في السودان. 
وأشار إلى أن الاجتماعات  تعتبر مناسبة جيدة للإطلاع على فرص الاستثمار المتاحة بالسودان في مختلف المجالات وفرصة لتبادل الخبرات بين الأطراف المشاركة.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا