شدد المدير الفني للمنتخب الهولندي لكرة القدم لويس فان غال، على قوة وتطور المنتخب الأمريكي، قبل المباراة المرتقبة بين الفريقين غداً السبت، في افتتاح منافسات دور الـ16 ببطولة كأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر.


وتأهل المنتخب الهولندي للدور الثاني من صدارة المجموعة الأولى إثر انتصارين على السنغال وقطر بنتيجة 2-0، وتعادل مع الإكوادور 1-1، بينما تأهل المنتخب الأمريكي من المركز الثاني بالمجموعة الثانية إثر تعادلين مع ويلز 1-1 وإنجلترا (سلبياً) وفوز على إيران 1-0.

وقال فان غال في المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم الجمعة، للحديث عن مباراة الغد: “المنتخب الأمريكي فريق مفعم بالطاقة والحيوية، هم يتمتعون بقدرات بدنية قوية وهذا ما يشكل صعوبة لأي فريق يواجههم”.

وأضاف: “يمكنكم أن تروا ذلك من نتائج مبارياتهم، نحن سنبذل كل ما بوسعنا كي نحقق الفوز أمامهم في مباراة الغد”.

وتلقى فان غال سؤالاً حول ما إذا كان يفضل النظام الحالي الذي يقضي بأن يلتقي أول المجموعة مع ثاني المجموعة التالية، أم أنه يفضل الاقتراح الذي طرح بأن تجرى قرعة لتحديد أطراف مواجهات دور الـ16.

ورد فان غال قائلاً: “هذا هراء، هذا الكلام هراء برأيي، بشكل عام، يسعى أي فريق إلى الفوز أياً كان المنافس الذي يواجهه، لا أظن أن أي فريق يريد أن يتخلف، كرة القدم عبارة عن رياضة وأحياناً تحمل المفاجآت ولا يشترط أن يحقق الفريق الأفضل الفوز”.

وعن التغيرات التي شهدتها كرة القدم الأمريكية، قال فان غال: “أظن أنهم تطوروا بشكل جيد، خاصة أن هذا أمر معهود عن الأمريكيين بشكل عام، تحسنوا بشكل سريع ولديهم لاعبون في كبرى الأندية الأوروبية”.

وأضاف: “لا نحتاج للتأكيد على أنهم سيقدمون أداء جيداً، البعض ربما لم يتوقع هذا الأداء منهم، ولكن عند مشاهدتهم، يبدو جلياً لنا أنهم يصنعون الفرص”.

وتابع: “لم أندهش تجاه أداءهم، فقد توقعت أن منتخب الولايات المتحدة سيحقق تقدماً بعد المباراة الأولى”.

ولدى سؤاله عن رأيه في المنتخب البلجيكي، الذي ودع المونديال، وإمكانية تدريبه مستقبلاً، خاصة وأن اسمه يتردد في الإعلام البلجيكي، رد فان غال قائلاً: “بلجيكا بلد رائع للغاية وشعبها رائع، الأمر المفاجئ هو أننا انتصرنا عليهم في آخر مباراتين، لكن اللاعبين في ذلك المنتخب أظن أنهم مبدعون، وهذا يكون واضحاً إن استعرضنا ودرسنا كل لاعب على حدة، برأيي ما حدث يتعلق بعمل الفريق الواحد”.

وأضاف: “لكنني أكرر أنني لا أستطيع أن أصدر حكماً على هذا الأمر، شاهدت المباراة الأخيرة ولم أشاهدهم في الحصص التدريبية، كان من المفترض أن يتأهلوا لكن كرة القدم لا تتعلق بالجوانب الفنية والتكتيكات فقط، وإنما تحمل عنصر الحظ شيئاً ما، كما يلعب التحكيم دوراً أيضاً”.

وبشأن إمكانية انتقاله وأسرته إلى بلجيكا، قال فان غال مازحاً: “نعم يجب عليكم أن تقنعوا زوجتي.. لكن بعيداً عن المزاح، أنا دائماً أستطيع أن أتخذ قراراتي بنفسي.. نحن هنا الآن كي نعمل مع الفريق الهولندي ونسعى لأن نصبح أبطال العالم وبالتالي أمامنا 4 مباريات ويتعين علينا أن نخوضها أولاً، لذلك سنرى مستقبلاً إن طرحت أي عروض على الطاولة”.

وأضاف: “في مقابلة مع وسائل الإعلام الهولندية قلت إننا إن حققنا لقب كأس العالم، فإنه في ظل طبيعة عالم كرة القدم التي تتضمن استغلال الفرص، ستكون هناك عروض، لكننا الآن لم نحقق لقب كأس العالم بعد”.