اخبار الاقتصاد

دراسة التراكيب الجيولوجية للبحث عن المياه الجوفية

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 2-12-2022(سونا)- اتفقت الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية وجامعة القضارف على إجراء دراسات لتحديد أحواض المياه الجوفية بولاية القضارف للمناطق التي تعاني من شح المياه في الولاية الى جانب تدريب الكوادر الجيولوجية والادارية بمكاتب الهيئة بالقطاع الاوسط والشرقي والجيولوجيين العاملين في وزارة التخطيط العمراني من ابناء الولاية.
وأكد نائب مدير الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية جيولوجي مستشار عثمان حسن عبد القادر على أهمية تنشيط مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين منذ العام 2020 خاصة فيما يلى قيام الجامعة بالدراسات المجتمعية في مناطق التعدين ،داعيا الجامعة  إلى انشاء قسم لهندسة التعدين او الجيولوجيا.

وقال ان قيام القسم أو الكلية يسهم في تدريب الكوادر من أبناء الولاية والعاملين في قطاع التعدين، سيما وان الولاية تشهد طفرة تعليمية كبيرة.
ونادي بتوفير فرص للدراسات العليا للعاملين بمكتب الهيئة من الاداريين ومهندسي الحاسوب.

وقال عثمان في الاجتماع الموسع الذي ضم الى جانب الهيئة مدير جامعة القضارف ونائبه ووكيلها وعمداء الكليات أمس بالقضارف ان الهيئة تعمل على تغيير المفاهيم السائدة عن  معدن الذهب من خلال الترويج للمعادن الاخرى التي لديها عائد مادي أفضل الى جانب عدم تاثر البيئة بتعدينها.
و اكدت بروفيسور ابتسام الطيب جاك مدير جامعه القضارف على أهمية تنشيط مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين مشيرة الى استعدادها لتقديم كل ما يخدم قطاع التعدين.

وقالت ان الجامعة نفذت من قبل خارطة استخدامات الاراضي وستعمل مع الهيئة لمعرفة بعض التراكيب  الجيولوجية التي يمكن ان توجد فيها المياه بدراسة بعض الاحواض من خلال تشكيل لجنة مشتركة فضلا عن وضع خطط وبرامج ومشاريع يمكن تنفيذها وتمويلها من بعض المنظمات خاصة مشاريع توفير المياه.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا