السودان الان

قيادي بالمركزي لـ(اليوم التالي): حتى الآن لم تطرح أسماء لرئاسة الوزراء: قيادي بالمركزي: لم تطرح أسماء لرئاسة الوزراء

الخرطوم: إبراهيم عبد الرازق
أكد عضو المجلس المركزي بالحرية والتغيير مصباح أحمد المتحدث باسم حزب الأمة القومي في التحالف لـ(اليوم التالي) أن الإعلان السياسي حدد أن تختار قوى الثورة رئيس الوزراء ورئيس مجلس السيادة أو رأس الدولة.
وقال مصباح لـ(اليوم التالي) أمس إن أهم المعايير أن يكون رئيس الوزراء من قوى ثورة ديسمبر المجيدة وأن يكون ملتزماً بمبادئ الثورة، بالإضافة إلى المعايير الشخصية المتعارف عليها، وشدد على أنه مطلوب أيضاً أن يلتزم رئيس الوزراء ببرنامج الحكومة بصورة كاملة وكذلك التعاون مع القوى الداعمة للانتقال فيما يتعلق بما اتفق عليه وأضاف: “ما يعني بالضرورة أن لا يغرد لوحده”.
وحول من الذي يختار رئيس الوزراء قال مصباح إن هذه القضية تخضع للنقاش حالياً وأوضح أن الدستور الانتقالي أو الإعلان السياسي حدد أن تختار قوى الثورة رئيس الوزراء ورئيس مجلس السيادة أو رأس الدولة وقال المصباح: “هنالك تفاكر أو حوار يجري حالياً بأن تختار القوى الموقعة على الإعلان السياسي رئيس الوزراء ولكن ما زال التفاكر مستمراً”.
وأضاف: “مؤكداً أن المتفق حوله أن يكون رئيس الوزراء ورأس الدولة شخصيتان مقبولتان تتمعان بالكفاءة والخبرة العملية لممارسة عملهما بصورة طبيعية تؤهلهما لإدارة الدولة”.
وأكد المصباح أنه لم توضع أي أسماء على الطاولة حتى الآن، وقال: “أي حديث عن أسماء غير صحيح تماماً، فالحديث ما زال حول المعايير فقط وهنالك جهات موقعة قدمت عدداً من المعايير من بينها حزب الأمة القومي يجري التفاكر حولها”، وأضاف: “بعد أن يتم التوقيع على الاتفاق الإطاري ستجلس القوى الموقعة لبدء مرحلة الترشيحات”، وأوضح المصباح أن القضايا الأربع المطروحة للنقاش هي مراجعة تفكيك التمكين وسلام جوبا وقضية شرق السودان والإصلاح الأمني والعسكري.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي