السودان الان السودان عاجل

شعبة مصدري الذهب: الاضراب حقق المطلوب وعاد بنتائج إيجابية

مصدر الخبر / وكالات

شدد محمد ابراهيم تبيدي رئيس اللجنة التمهيدية لاتحاد الصاغة وعضو شعبة مصدري الذهب على أهمية الدور النقابي في خدمة قطاع الذهب باعتباره الرقيب الاول المعدن النفيس.

وقال في تصريح صحفي إن الشعبة واللجنة التمهيدية يعملان بتنسيق تام من أجل المحافظة على مصالح العاملين بالقطاع وحماية اقتصاد البلاد والسعي لتطوير قطاع الذهب .

وأضاف تبيدي أن الاضراب الذي نفذ قبل يومين حقق المطلوب وعاد بنتائج إيجابية على العمل بعمارة الذهب ،داعيا السلطات وشركة الموارد المعدنية إلى وضع ملاحظات وطلبات الشعبة في عين الاعتبار بوصفهم شركاء أصيلين في الهم الوطني ومن منطلق العمل المشترك لخدمة اقتصاد السودان وحمايته.

ويحتج التجار على حصول بعض الشركات التي تعمل في صادر الذهب على استثناءات وتسهيلات في الصادر، وعدم خضوعها لضوابط ومنشور بنك السودان المركزي بتنظيم عملية الصادر.

 

في السياق نفسه، انتقدت اللجنة التسييرية لشعبة الذهب تعدد الأجهزة الحكومية وتأثيراته السلبية على وصول الذهب إلى المجمع، ولفتت إلى اجتماعاتها المتكررة السابقة مع الجهات الحكومية للوصول إلى حلول للقضايا العالقة، ومطالبتها بفصل الصادر عن الوارد لتجنب المضاربة في أسعار الذهب.

وأشارت إلى أن الجهات الحكومية تفاجئها بإصدار قررات مخالفة لما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات الثنائية، والتي تتعلق بصادر الذهب واستقرار سعر الصرف.

ونفذ تجار الذهب بالخرطوم والمعدنون في كافة مواقع الإنتاج في السودان، نهاية العام الماضي، احتجاجاً على فرض رسوم حكومية بقيمة ألف جنيه عن كل غرام .وتسببت السياسات الحكومية المتخبطة ومشاكل تمويل السلع الإستراتيجية وارتفاع الإنفاق العام في إخراج البنك المركزي السوداني من قائمة الدول العربية الأبرز في احتياطياته من المعدن الأصفر في بنوكها المركزية، وفقاً لتصنيفات مجلس الذهب العالمي في يناير 2022 .

 

عن مصدر الخبر

وكالات