السودان الان

وفد وزارة الري بكسلا لبحث اشكاليات ترويض القاش

مصدر الخبر / سونا

كسلا 24-11-2022 (سونا)- عقد وفد وزارة الري والموارد المائية ضمن برنامج زيارته لولاية كسلا برئاسة المهندس  قسم الله خلف الله مدير عمليات الري بالوزاة اجتماعا موسعا مع والي كسلا المكلف الاستاذ خوجلي عبد االله وقيادات المزارعين بمشروع القاش الزراعي ولجنة خدمات القطاع البستاني الى جانب مدراء عمليات الري وترويض القاش ومشروع القاش الزراعي .

 

وتم خلال الاجتماع  التفاكر حول ادارة مشروع القاش الزراعي وكيفية تدارك الاشكاليات التي تواجه المشروع خاصة جوانب الترويض وحماية المدن من اخطار الفيضان علاوة على ضرورة توفير الميزانيات المخصصة لعمليات الترويض من المركز لاهميتها في انفاذ عمليات الترويض بالشكل الكامل فضلا عن فصل ادارة عمليات الري عن الترويض.

 

واوضح خلف الله ان الزيارة الى ولاية كسلا تجئ بغرض الوقوف على عمليات الترويض وتحديد الاشكاليات التي تواجه الترويض وعمليات التاهيل والصيانة .

 

وامن المجتمعون على اهمية التعاون بين وزارة الري والمزارعين وحكومة الولاية وصولا الى الغايات المنشودة.

واستعرض الاجتماع حجم الاضرار الكبيرة التي نتجت جراء كسورات مياه القاش في عدد من المناطق خاصة المحليات الشمالية وما نتج عنها من خسائر كبيرة طالت المشاريع الزراعية بالمنطقة قدرت بـ10 مليارات جنيه.

 

واوضح عضو مجلس ادارة مشروع القاش الزراعي برير ادروب مصطفى انه تم اخطار وفد وزارة الري بالاضرار التي وقعت على المواطنين وعدم تمكنهم من الزراعة في مساحات كبيرة بسبب انحراف المياه عن المجرى الرئيسي للقاش .

 

واشار الى اهمية وضع رؤية تتضمن الحلول والمقترحات للدفع بها الى المركز لاجازتها اضافة الى اهمية وجود اليات مشروع القاش بالمشروع .

 

ونوه ممثل لجنة خدمات القطاع البستاني محمد عبد العزيز الى اللجنة المكونة بقرار من والي الولاية والخاصة بالوقوف على المناطق المتاثرة وذات الهشاشة  من الحدود السودانية الاريترية الى فم دقين.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا