السودان الان

زيارة تاريخية للشيخة موزا واستقبال باهر بشمال كردفان

مصدر الخبر / جريدة التيار

الشيخة موزا: نعمل لنصل إلى مليون مستفيد للعام 2021

الأبيض: أنور نمرعائشة صالح

أكدت سمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مؤسسة (صلتك) الدولية الرائدة على استمرار جهودها في التنمية المستدامة، خاصة في مشروعات الشباب والأطفال، لدى مخاطبتها الاحتفال الحاشد بإستاد الأبيض بولاية شمال كردفان، وأضافت سموها قائلة: إن مؤسسة (صلتك) تقوم بالتدريب والمُساعدة على منح الشباب السوداني قروضاً حتى يكونوا نشطاء اقتصادياً في مجتمعهم، وإننا وقعنا اتفاقيات مع شركاء حكوميين وغير حكوميين نعمل من خلال هذه الشراكات أن يصل عدد المُستفيدين من هذه المشروعات إلى مليون مستفيد في العام 2021م، مؤكدةً مرة أخرى استمرار برامجها بالسودان في دعم الشباب ومساندة الأطفال علمياً ونفسياً خاصةً الأطفال القادمين من مناطق النزاعات والحروب، وأعربت الشيخة موزا عن سعادتها بزيارة الولاية وحفاوة الاستقبال، وقالت إن مشروعاتها التي تقدمها تأتي في إطار الواجب الإنساني.

وحيا من خلال الاحتفال الحاشد والي شمال كردفان مولانا أحمد هارون، المواقف المشرفة لدولة قطر ومُساندتها للسودان، واصفاً زيارة الشيخة موزا بالتاريخية، مثمناً جهود مؤسسة (صلتك) في المشروعات التي تُقدِّمها للشباب والأطفال بمناطق النزاعات وما حقّقته من نجاحات في التنمية المُستدامة، مُبيِّناً أنّ هذه الزيارة ستفتح آفاقاً جديدة في مجال التعليم، وقال هارون إنّ اختيار الأمم المتحدة للشيخة موزا على المُستوى الدولي ضمن المجموعة المدافعة والمناصرة لأهداف التنمية المُستدامة لم يكن مُستغرباً، مُبيِّناً أنّ أهداف واهتمامات سمو الشيخة موزا تتّسق وتتماشى مع مُوجِّهات الولاية الاستراتيجية وهي ذات الأهداف لزيادة الإنتاج ومُحاربة الفقر.

مشاهدات من الزيارة

حلت الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس أمناء مؤسسة (صلتك) الدولية الرائدة ووفدها الذي ضم السفير القطري في هذه الزيارة بمطار الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان صباح أمس وسط استقبال كبير حاشد يتقدمه والي شمال كردفان مولانا أحمد هارون وأعضاء حكومته والأمين العام لمجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية المشير عبد الرحمن سوار الدهب ووزيرة التربية والتعليم الاتحادي د. سعاد عبد الرازق.. بدأ الاستقبال منذ وصولها بختمة القرآن الكريم من طلاب الخلاوي والطرق الصوفية، ومن ثَمّ استعراض على أنغام الفنون الشعبية لكردفان الكبرى، وشارك رجالات الإدارة الأهلية الأمراء والعُمد وأعيان الولاية.. وعلت أصوات النحاس والنوبة.. كما اصطف مواطنو الأحياء يُلوِّحون استقبالاً بمقدم الضيفة.. وكانت الهجن تقف على جنبات الطريق في لوحة جمالية زادت من حفاوة الاستقبال الحاشد على طول الطريق.

زيارة المعارض

عند مدخل الاستاد قامت سمو الشيخة موزا بزيارة للمعرض المتكامل الذي نظمته الولاية، الذي يُجسِّد كل أشكال الإبداع والتراث والفنون الكردفانية، ووقفت على بعض المشروعات الصغيرة منها (تربية الأسماك) ومشاريع أصحاب الحالات الخاصّة الذين شَاركوا في المعرض والصناعات الحرفية والنسيج الخفيفة، ووقفت على معرض مشروعات (صلتك) والمستفيدين من مواتر (التكتك) التي تموِّلهم عبر البنك الزراعي حسب الشراكات والاتفاقيات، ووقفت سموها على الأشياء التي دعمت بها الولاية وما يمكن أن تقدمه للولاية مستقبلاً.

قلعة شيكان

جاء الاحتفال مُميّزاً وحاشداً (بقلعة شيكان) إستاد الأبيض كما شهدناه عند الاستقبال بالمطار، وقد رسم طلاب الولاية لوحة جمالية زاهية جسّدت التراث وكل ألوان الطيف الكردفاني، مُستفيدين من الحراك الثقافي الذي تتشبّع به الولاية وتنوعها الإثني، أبهرت وأعجبت اللوحة الحضور بالتنظيم الجميل أخرج شمال كردفان في ثوب أنيق يليق بمكانة الضيف.

زيارة مركز التعليم

وقامت سمو الشيخة موزا بزيارة لمركز التعليم البديل بالأبيض ووقفت عليه، وكان هناك وزير التربية والتعليم سعاد عبد الرازق ووزير التربية والتعليم بالولاية إسماعيل مكي ووزير الشؤون الاجتماعية العميد ركن المرضي صديق المرضي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة التيار

عن مصدر الخبر

جريدة التيار