اخبار الاقتصاد

قيادات أهلية أبيي : الحكومة تساوم بنفط المنطقة

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

الجريدة: حوازم مقدم
فتحت قيادات أهلية من منطقة أبيي النار على الممسكين بملفها واتهمت جهات لم تسمها بأنها تفاوض وتساوم بملف أبيي دون مشورتها ، وذلك لما تم اكتشافه من آبار نفطية بالمنطقة.
وكشفت القيادات عن تسريبات حول الاتفاق على منح حكومة جنوب السودان 60 ‎%‎من نفط أبيي وحكومة السودان 40‎‎%‎.
وقطعت بأن أبيي لن تكون مطية لحكم أحد من جديد دون موافقتها، وقال رئيس لجنة السلام بسوق (النعام) جامع الصديق أبو حجيل في تصريح خاص لـ(الجريدة) إنهم جاؤا للخرطوم منذ 20 يوماً لمقابلة النائب الاول لمجلس السيادة وأنهم ملوا من الانتظار والمكوث في فنادق الخرطوم للنظر في قضيتهم وهي قضية كل السودان وليس شعباً محدداً .
وأكد حجيل ضعف آداء اللجنة الإشرافية المشتركة جانب الشمال مقارنة مع ما تقوم به شريكتها من حكومة الجنوب، وأشار الوفد المكون من (12) شخصاً انهم جاؤا من أبيي من اجل مناقشة عدم تعاون قوة حفظ السلام الاممية (يونسفا) وإصلاح الطرق بعد ان غمرتهم مياه الأمطار وأعيت مواطنيهم الحمى ، في وقت كشفت فيه اللجنة الإشرافية المشتركة لأبيي جانب حكومة الشمال عن زيارة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السلام جان بيير لاكولور والمبعوث الخاص للأمم المتحدة للقرن الأفريقي حنا تيتي لمنطقة أبيي بعد غد .
وقال السكرتير التنفيذي للاشرافية أمبدي يحي كباشي في حديث خاص لـ(الجريدة) إن الزيارة بهدف مناقشة قضايا السلام بالمنطقة والتعاون في تنفيذ تفريض قوة الامم المتحدة الأمنية الموقتة (يونسفا).

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز