السودان الان السودان عاجل

فولكر يدعو الحلو ونور للانضمام لسلام جوبا

مصدر الخبر / وكالات

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الإنتقال في السودان يونيتامس فولكر بيرتس رئيسي حركتي تحرير السودان عبدالواحد محمد نور، والشعبية – قطاع الشمال عبدالعزيز الحلو للإنضمام إلى عملية السلام في السودان.

وقال فولكر في بيان صحفي بمناسبة الذكرى الثانية لتوقيع اتفاقية سلام السودان في جوبا :” ادعو رئيس حركة جيش تحرير السودان- عبد الواحد النور، والحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال – جناح عبدالعزيز الحلو للانضمام لعمليات السلام من أجل تحقيق سلام شامل ومستدام في كل السودان”
وأضاف :”بعد عامين على توقيع اتفاق جوبا للسلام، أقدر المجهودات المبذولة لتنفيذ بعض بنود مسار دارفور، وبالأخص إنشاء لجنة وقف إطلاق النار الدائم و التي تفخر يونيتامس برئاستها”.

ورحب بتدريب الدفعة الأولى المكونة من 1700 جندي من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام، ليتم دمجهم في قوة حفظ الأمن المشتركة.

وزاد بالقول :” رغم ذلك، فإن ذكرى مرور عامين هي تذكير قوي أنه لا يزال هناك الكثير مما يجب إنجازه. هناك حاجة عاجلة للتنفيذ الكامل لاتفاق جوبا للسلام، بما في ذلك الترتيبات الأمنية، والنشر السريع للقوة المشتركة لحفظ الأمن لضمان حماية المدنيين، بالإضافة إلى إنشاء المفوضيات ذات الصلة كمفوضية اللاجئين والنازحين ومفوضية العدالة الانتقالية ومفوضية الأراضي والحواكير ومفوضية الرُّحّل والرعاة، وتنفيذ البنود الأخرى المرتبطة بالتشارك في السلطة والثروة وبجبر الضرر” .

وذكر بأن هذا الاتفاق صاغه السودانيون ووقعته الأطراف السودانية. هم فقط من يستطيعون تنفيذه وإحلال السلام في البلاد. أحث الأطراف الموقعة لتجديد مجهوداتهم من أجل هذه الغاية.

عن مصدر الخبر

وكالات

تعليقات

  • ما يحتاج دعوة يا ايها الثعلوب المزوراتي …فقط قم بتزوير موافقتهما كما فعلت من قبل في تزوير ود لبات و زول الايحاد