السودان الان السودان عاجل

فولكر يدفع برسالة للمكون العسكري

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، إن الوضع العام في السودان سيستمر في التدهور ما لم يتم التوصل إلى حل سياسي لاستعادة حكومة بقيادة مدنية، ذات مصداقية وقادرة على الاضطلاع بجميع وظائفها، مشيرًا إلى استمرار وتزايد حدة الاستقطاب السياسي.

وأضاف في مقال بعنوان “السودان.. الحاجة الحتمية للحوار السياسي”: يجابه السودان ضرورة مواجهة قضايا رئيسية تتجاوز الجدل الحالي حول الترتيبات الدستورية الانتقالية .

وتابع: “لا ينبغي أن يكون هناك مكان لانقلابات عسكرية مستقبلية في السودان الديمقراطية والمشاركة هما السبيلان الوحيدان لتحقيق الاستقرار والسلام الدائمين لهذا البلد. لذلك، ما زلت أرحب بالتزامات الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان والفريق أول محمد حمدان دقلو المتكررة بشأن انسحاب الجيش من السياسة”.

وأكد فولكر: “يحتاج السودان إلى جيش قوي وموحد ومهني، يجب أن تبدأ عملية دمج جميع القوات والحركات المسلحة في فترة انتقالية جديدة، أكثر استدامة. وقد كررت أكثر من مرة منذ وصولي إلى السودان في بداية عام 2021: “لن يكون البلد الذي يضم خمسة أو ستة أو سبعة جيوش مختلفة أو أكثر مستقرًا أبدًا.” في الواقع”.

وقال: يجب ألّا يلعب القادة العسكريون أدوارًا سياسية، ويجب ألّا تكون للقادة السياسيين جيوش خاصة.

مؤكدًا العمل مع الشركاء في الآلية الثلاثية وبقية المجتمع الدولي للتوصل إلى اتفاق سياسي مقبول للأغلبية.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

تعليقات