السودان الان السودان عاجل

عمال معتمدية اللاجئين يتمكسون بالإضراب لتحقيق مطالبهم

مصدر الخبر / جريدة الديمقراطي

الخرطوم – ملاذ حسن

تمسك العاملون بمعتمدية اللاجئين التابعة لوزارة الداخلية بالإضراب عن العمل، خاصة في ظل الالتزام الكبير به، من قبل العاملين، إلى حين تحقيق مطالبهم.

ودخل العاملون بمكتب مساعد معتمد اللاجئين في إضراب مفتوح عن العمل إلى حين تحقيق مطالبهم منذ الأربعاء الماضي.

وكشفت مصادر من مكتب مساعد معتمد اللاجئين، لـ (الديمقراطي)، عن نجاح الإضراب بنسبة 100% في الخرطوم وولايات القضارف وكسلا والنيل الأبيض والأخيرة تحتضن 10 معسكرات؛ إضافة إلى نجاحه في معسكر أم راكوبة، ومعسكر كيلو 26 والقربة وود شريفي والشجراب، كما نجح بنسبة 90 % في مكاتب مدينتي كادوقلي والفولة.

وأشارت المصادر إلى أن مطالب العاملين تتمثل في إيقاف العمل بالميثاق العالمي للاجئين والتزام المفوضية السامية لشئون اللاجئين بدورها الرقابي والتوقف عن التنفيذ المباشر للبرامج وإيقاف تغول المنظمات على عمل اللاجئين وتسليم قاعدة بيانات اللاجئين لمعتمدية اللاجئين وفقا لما نص عليه قانون اللجوء لسنة 2014، ومراجعة اتفاقية المرتبات فيما يختص بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي لجميع العاملين.

وتشمل المطالب تفعيل القرارات الصادرة بتنظيم وجود اللاجئين الجنوبيين بالعاصمة، وزيادة أجور العاملين وتضمين بدل العدوى، والاهتمام بالتدريب والتأهيل الداخلي والخارجي، وتوفير الخدمات للاجئين بالسودان بالتساوي ودون إستثناء وتوفير السكن المريح والآمن للاجئين القادمين من الولايات،وترفيع درجات العاملين وفقا لسنين الخدمة الطويلة وفوائد مابعد الخدمة للمعاشيين، وتعديل الهيكل الوظيفي وزيادة طبيعة العمل التي لا تتناسب مع عمل المعتمدية أسوة بالمؤسسات الحكومية الأخرى.

وكشفت المصادر عن نجاح المضربين بمكتب مساعد المعتمد بالخرطوم في إيقاف العمل بصورة كاملة، والتزام الموظفين بتوجيهات اللجنة المنظمة للإضراب، ونجاحه بنسبة 100% على مدى الأيام الأربع الماضية، فيما شمل النجاح جميع الولايات التي أعلنت الإضراب لاحقا أمس وأمس الأول، بحسب المصدر الذي أكد استمرار الإضراب حتى تحقيق المطالب.

وبحسب المصدر، فإن المعتمد اجتمع مع المضربين الخميس الماضي، في ثاني أيام الإضراب، وقدم وعودا بتحقيق المطالب، لم تنفذ حتى اليوم.

عن مصدر الخبر

جريدة الديمقراطي