السودان الان

ورشة تقييمية لأعمال البعثة الصحية لحج 1443

مصدر الخبر / سونا

    الخرطوم 22-9-2022 (سونا)- أقيمت اليوم بالقاعة الكبرى بوزارة الصحة الاتحادية الورشة التقييمية لأعمال البعثة الصحية لموسم حج ١٤٤٣ هجرية .

ناقشت  الورشة إنجازات بعثة الحج الصحية وتعزيزها والتحديات التي واجهت الكوادر الصحية المصاحبة للحجاج وكيفية تجنبها في المواسم القادمة.

دعا الأستاذ أحمد سر الختم الخضر، الأمين العام للمجلس الأعلى للحج والعمرة المكلف إلى ضرورة الاستفادة من تجربة حج ١٤٤٣ وحوسبة بيانات الحجاج لمواكبة التطورات ، كما دعا إلى إعادة توزيع مراكز تقديم الخدمة وإحكام التنسيق بين جميع المعنيين بشؤون الحجاج .

وقال د محي الدين حسن  مدير الإدارة العامة للطوارئ وممثل هيئة الطب العلاجي  إن حج هذا العام تم في ظروف استثنائية من إعلان متأخر وجائحة كورونا لذلك كانت هناك بعض الاشكالات في توفير الاحتياطات والفحص المبكر للحجاج ولكن بفضل التنسيق بين القائمين على أمر الحج فقد كان حج ١٤٤٣ هـ خاليا من الوبائيات كما لم تسجل أي حالة وفاة ، مؤكدا تفويج جميع الحجاج المرضى للمناسك بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية.

الجدير بالذكر أن  وزير الصحة الاتحادي وجه بتكوين لجنة حج العام ١٤٤٤ هـ مباشرة بعد الورشة كما تم الاتفاق على إنشاء سجل المرضى بكافة الحجاج الذين سيتم اختيارهم كنواة لمشروع حوسبة البيانات.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا