السودان الان السودان عاجل

اعتقال مهندس بالكهرباء في بورتسودان ولجنة الإضراب تهدد بتسليم المحطات

مصدر الخبر / Ultra Sudan

أكدت لجنة الهيكل الراتبي لعمال الكهرباء حدوث عطل في الخط الناقل بين عطبرة وولاية البحر الاحمر ما تسبب بظلام جزئي في مدينة بورتسودان، وقالت إن السلطات الأمنية في بورتسودان اعتقلت المهندس عبد المطلب صلاح وقيدت بلاغًا ضده.

أكدت حدوث عطل في الخط الناقل في بورتسودان وتحفظ السلطات الأمنية على مهندس في الكهرباء
وأشارت اللجنة في بيان اطلع عليه “الترا سودان” اليوم الاثنين، إلى أنه على خلفية العطل الذي وقع في الخط الناقل بين عطبرة وولاية البحر الأحمر شرق البلاد، تم التحفظ بواسطة السلطات الأمنية على العامل الفني وافي محمد عثمان، وعند حضور المهندس عبد المطلب صلاح تم الإفراج عن العامل وحبس المهندس وفتح بلاغ في مواجهته.

وشدد البيان على الالتزام التام للعمال بالتصعيد المعلن منذ اليوم الاثنين، وتوعد بخطوات تصعيدية أكبر حتى تحقيق المطالب نتيجة عدم استجابة وزارة الطاقة لطلب اللجنة بالاطلاع على توصيات تعديل الهيكل الراتبي التي رفعتها لوزارة المالية الاتحادية.

وقال البيان إن سلامة منسوبي القطاع جميعهم خط أحمر، لافتًا إلى أن مطالب العمال مشروعة، مضيفًا: “لن نساوم بحقوقنا ولا بسلامة منسوبينا ونعلن بوضوح لن نقبل بأي ضرر لأي أحد من العاملين أو أي إجراءات قانونية بسبب الإضراب المشروع، وفي حالة استمرار إيٍ من الإجراءات ضد أي أحد من العاملين بالقطاع سيتم تسليم جميع المحطات للمسؤولين بعد (48) ساعة”.

وكانت لجنة الإضراب أعلنت عن خطوات تصعيدية الاثنين بتخفيف الأحمال في الشبكة إلى (40)% لكن خروج الخط الناقل بين بورتسودان ونهر النيل أدى إلى وضع هذه الأزمة قيد النظر إلى حين البدء في تخفيض الأحمال.

وتظاهر الأسبوع الماضي المئات من عمال الكهرباء قرب وزارة الطاقة بالخرطوم للمطالبة بتعديل الهيكل الراتبي، ويقول العمال إن الأجور الشهرية لم تعد مجزية بسبب التضخم والأزمة الاقتصادية.

عن مصدر الخبر

Ultra Sudan