السودان الان

افتتاح الدورة التدريبية للقابلات بمدينة الضعين

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم  6-9-2022م(سونا)  تم اليوم بمدينة الضعين افتتاح الدورة التدريبية للقابلات في اطار القافلة التي تسيرها منظمة سلامات الطبية الخيرية بالمملكة المتحدة وبريطانيا وجهاز شؤون السودانيين بالخارج  لولاية شرق دارفور بالتعاون مع حكومة الولاية 

 وقالت دكتورة هند محمد صالح اختصاصية النساء والتوليد عضو المنظمة في تصريح لسونا ان الدورة التدريبة تشتمل علي محاضرات تتمثل في المعالجة السريرية لحالات طوارئ الحمل والولادة والخياطة  التي يتم التدريب عليها بمجسمات ، وتشارك في الدورة كل من د.عزة محمد عبدالله ، د. هادية محمد ابراهيم ، د. الاء العوض عثمان اختصاصيات النساء والتوليد     

 واوضحت هند ان الدورة تضم خمسون  قابلة من مختلف محليات الولاية  سيتم تسليم شنطة مكتملة لكل دارسة منهن  في ختام الدورة 
كما  ستكون هنالك ايضا مشاركة في الدورة من اختصاصية الاطفال بالقافلة د. جيهان  عبدالقادر عن الرضاعة الطبيعية والدقيقة الذهبية الاولي من الولادة التي قد تساعد كثيرا في التقليل من الاعاقات كالتخلف العقلي وتأخر النموء . كما ستشارك اختصاصية قلب الاطفال د. نجوى صالح بمحاضرة عن التهابات اللوز وعلاقتها بروماتيزم القلب وتلف الصمامات وكيفية الوقاية والعلاج وايضا يشارك دكتور معتصم مرسي بمحاضرة حول الاورام والسرطانات التي تصيب النساء  في الثدي والرحم . فيما يشارك فريق التهاب الكبد الوبائي بفحص كل المتدربات واعطاء المصل الوقائي لهن وتحويل الحالات الموجبة الي مراكز مختصة بالتعاون مع اختصاصي الباطنية بالولاية .
من جهة أخرى وقف دكتور محمدعثمان العماس رئيس القافلة علي الاداء في الدورة واشاد باستجابة الدارسات وتفاعلهن وشكر الاستاذة فتحية محمدالحسن علي مجهودها في توفير  شنط القابلات الحديثة.
 الاستاذة ام سلمى موسى مديرة مدرسة القابلات بولاية شرق دارفورشكرت منظمة سلامات علي حضورهم المشرف للولاية وتكبدهم المشاق، وان القابلات استفدن استفادة كبيرة من هذه الدورة وتلقين معلومات حديثة سيقمن بنشرها في كل محليات الولاية التي اتين منها وسيكونن قدوة لاخواتهن في المجال وللمواطنات المستفيدات من الخدمة  .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا