أصبح المدرب البرتغالي جوزفالدو فيريرا من العلامات التاريخية في نادي الزمالك المصري، بعدما قاد الفريق لتحقيق لقب الدوري للمرة الثانية على التوالي، ليدخل “جدو” تاريخ “الأبيض” من أوسع أبوابه.


وبات فيريرا معشوقاً من جمهور الزمالك لما يقدمه خلال الولاية الأولى له مع الفريق في 2015، عندما قاده لتحقيق ثنائية تاريخية بفوزه بلقبي الدوري والكأس، قبل أن يعود في الموسم الحالي يحقق مع الفريق لقب الكأس للموسم الماضي، ثم يحافظ على لقب الدوري الذي حققه الزمالك في النسخة الماضية بقيادة المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون.

24 يستعرض 5 أشياء لا تعرفها عن “جدو” فيريرا على النحو التالي:
1 – أكمل فيريرا عامه الـ76 في مايو (آيار) الماضي إذ بدأ مسيرته مع التدريب في موسم 1981 مع فريق ريو مايور البرتغالي وخاض العديد من التجارب في بداية مسيرته مع أندية مغمورة.

2 – علاقته مع كرة القدم في أفريقيا بدأت مبكراً بتوليه تدريب منتخب أنغولا في 1989، كما تولى تدريب فريق الجيش الملكي المغربي في موسم 1995-1996، قبل أن يكون الزمالك المصري بوابته للتألق في “القارة السمراء” بتحقيقه الثنائية الدوري والكأس في 2015.

3 – بدأت شهرة فيريرا في البرتغال بعد 26 عاماً من التجارب المختلفة، وذلك عندما تولى تدريب بورتو في 2006 وحقق مع “التنين” إنجازات رائعة بفوزه بلقب الدوري البرتغالي 3 مرات متتالية ولقب الكأس مرتين.

4 – خاض المدرب البرتغالي العديد من التجارب خارج البرتغال أبرزها بوردو الفرنسي وملقا الإسباني وباناثينايكوس اليوناني، بينما سافر إلى بلاد السامبا بتوليه تدريب سانتوس البرازيلي في موسم 2019-2020.

5 – يتفوق فيريرا تاريخياً في المواجهات المباشرة مع العديد من المدربين العالميين وأبرزهم الفرنسي أرسين فينغر والبرتغالي أندريه فيلاش والبرتغالي جوزيه بيسيرو والدنماركي مايكل لاودروب والأرجنتيني رودولفو أراوبارينا والبرتغالي خورخي خيسوس والبرتغالي كارلوس كارفالهال والبرتغالي جايمي باتشوكا والبرتغالي مانويل كاجودا.