السودان الان السودان عاجل

وفد من الجنائية الدولية يبحث مثول المطلوبين

مصدر الخبر / وكالات

الخرطوم: بحث وفد من المحكمة الجنائية الدولية، الأحد، كيفية تعاون الحكومة السودانية، للمساعدة في مثول المطلوبين أمام المحكمة.

جاء ذلك لدى لقاء عضو مجلس السيادة السوداني الهادي إدريس، ووفد من المحكمة برئاسة نائبة مدعيها العام، نزهة شامين خان، في العاصمة الخرطوم، وفق بيان مجلس السيادة الانتقالي.

ومساء السبت، وصل وفد المحكمة الجنائية الدولية، السودان في زيارة تستمر حتى الخميس المقبل.

وبحث اللقاء “كيفية تعاون والتزام الحكومة للمساعدة في مثول المطلوبين للمحكمة الجنائية وفقا للنصوص الواردة في اتفاق جوبا لسلام السودان (وقع في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2020)، التي أقرت تعاون والتزام الحكومة في هذا الصدد”.

كما تطرق اللقاء، إلى “ضرورة العمل على تقديم التسهيلات الإدارية والترتيب لزيارات المسؤولين بالمحكمة الجنائية الدولية للحصول على المزيد من المعلومات والأدلة التي تمكن المحكمة من أداء واجبها بالصورة المطلوبة”.

وفي السنوات الماضية، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، مذكرات اعتقال بحق رؤساء حركات سودانية مسلحة، ومسؤولين سابقين، بينهم الرئيس السابق عمر البشير (1989- 2019).
وسابقا، أعلنت الحكومة السودانية، أنها اتفقت مع حركات التمرد في دارفور، خلال محادثات سلام بعاصمة جنوب السودان جوبا، على ضرورة مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية.
(الأناضول)

عن مصدر الخبر

وكالات