السودان الان السودان عاجل

بالفيديو : الجيش السوداني يحتفل بمرور 68 عاما على تأسيسة و يدعو للتوافق الوطني

مصدر الخبر / وكالات

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إن البلاد تعيش تحديات حقيقية ولا يمكن تجاوزها إلا بـ”الوقوف صفًا واحدًا وشعبًا وجيشًا واحدًا تجد الأجيال القادمة وطنًا ينعمون فيه”.

وشارك البرهان وأعضاء مجلس السيادة الانتقالي وابرزهم الفريق أول محمد حمدان دقلو والطاهر حجر والهادي إدريس ومالك عقار في فعاليات العيد الـ(68) للجيش بمدينة شندي بولاية نهر النيل اليوم الأحد.

رحب رئيس مجلس السيادة بالمبادرات الجارية وقال إن القوات المسلحة ستكون على الحياد منها
وأوضح البرهان أن أن شعار الاحتفالات لهذا العام “الوطن في حمانا وشعبنا حادي المسير” جاء للتأكيد بأن القوات المسلحة ستظل وفية للشعب تسير في ركابه وتنحاز إلى خياراته الوطنية.

وشدد البرهان على أن القوات المسلحة ستستجيب لتطلعات السودانيين المشروعة نحو نظام حكم ديمقراطي تحت ظل حكومة مدنية منتخبة يجمع عليها أهل السودان، لتتفرغ القوات المسلحة لمواصلة دورها في تأمين البلاد من كل معتد ومتربص.

ونوه قائد الجيش إلى أن أوضاع البلاد لا تحتمل المزيد من التمزق والتشرذم والتجاذبات السياسية، ودعا القوى السياسية لتحمل مسؤولياتها الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة من خلال التعاون والتوافق بين الجميع.

ورأى البرهان أن الوقت يتسرب سريعًا و الشعب قد طال انتظاره للحلول الناجعة لهذه الأزمات، قائلًا إن القوات المسلحة ظلت تكرر أن الحلول لن تأتي إلا في ظل حكومة يتفق عليها الجميع لا تقصي أحدًا أو الذهاب للانتخابات.

وأشار البرهان إلى متابعة القوات المسلحة للعديد من المبادرات الوطنية التي تقدم بها نفر من أبناء السودان من أجل إيجاد صيغة توافقية تجمع أبناء الوطن في رؤية وطنية تكمل بها فترة الانتقال وتمهد لقيام انتخابات يفوض فيها الشعب السوداني من يحكمه.

ورحب البرهان بالمبادرات الساعية لحل الأزمة، ودعا الجميع إلى الجلوس على صعيد واحد والالتفات إلى شأن الوطن، مؤكدًا أن القوات المسلحة لن تنحاز إلى طرف بعينه، ولكنها ستنحاز لخيارات الشعب السوداني وحده، واضعة تحقيق شعارات ثورة ديسمبر نصب أعينها.

وقال البرهان إن أفراد القوات النظامية الأخرى يسهرون على أمن وأمان الوطن والمواطن تحت مختلف الظروف، وظلوا على قلب رجل واحد في الدعم السريع والشرطة وجهاز المخابرات العامة.

وأشار رئيس مجلس السيادة إلى تضحيات الرعيل الأول من قادة الحركة الوطنية ورواد الاستقلال، والآباء المؤسسين للقوات المسلحة .

وأقر البرهان بمعاناة المواطنين الذين تأثروا جراء الأمطار والسيول وتعهد بزيارة جميع المناطق المتأثرة لدعم المتضررين وتقديم الإسناد اللازم لهم.

وتوجه قائد الجيش السوداني بالشكر إلى سكان مدينة شندي على كرم الضيافة وتقديمهم لنموذج حي لقيم أهل السودان، كما تقدم بالشكر للقوات التي قدمت العرض العسكري والذي وصفه بأنه مثل “لوحة وطنية معبرة، ونموذجًا لبناء الدولة السودانية”، على حد تعبيره.

أقر بمعاناة المتضررين من السيول وتعهد بزيارة جميع المناطق المتأثرة
وقالت القوات المسلحة إن برنامج الاحتفالات بالعيد الـ(68) للجيش سيمتد في الفترة من 14 إلى 21 آب/ أغسطس الجاري، ويتضمن إقامة معارض ومراكز متنقلة وثابتة لتقديم السلع للمواطنين بسعر التكلفة بالعاصمة وبعض الولايات.

كما تتضمن الاحتفالات عيادات مجانية للأطفال تشتمل على الكشف الطبي والفحص وتقديم الدواء مجانًا بخمس مستشفيات بالعاصمة، ولمدة ثلاثة أيام تنتهي في 17 آب/أغسطس.

عن مصدر الخبر

وكالات