السودان الان السودان عاجل

ابوشتال: مؤتمر الصلح بين الهمج والهوسا الشهر القادم

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

الجريدة: فدوى خزرجي
كشف مك قبيلة الهمج عبيد سليمان ابو شوتال، عن توقيع “وثيقة وقف العدائيات” بين قبيلتي الهمج والهوسا. واعلن ابو شوتال عن مؤتمر للصلح سيعقد في بداية شهر سبتمبر القادم. وقال ابو شوتال أثناء مخاطبته وفد محامو طوارئ ام درمان: “مواطنو الهمج هم من يقررون التعايش السلمي مع إخوانا الهوسا وليس أنا” .
ومن جهته أوضح عضو اللجنة العليا لأبناء قبيلة الهوسا، منير الصادق، لوفد محامو طوارئ ام درمان و”الجريدة” بحي أركويت بالدمازين، أن وثيقة وقف العدائيات شملت 13 بنداً.
و شملت الوثيقة، التي تحصلت “الجريدة” على نسخه منها، وقف كافة الاعتداءات وحفظ الأمن وارواح المواطنين و ممتلكاتهم والتعاون مع اجهزة الدولة و الادارات الاهلية من الطرفين، والعمل على سلامة المواطنين المقيمين في كافة الإقليم دون تمييز في انتمائهم القبلي،َ بالإضافة إلى وقف التصعيد الإعلامي بمختلف أنواعه وفتح الطرق وموارد المياه والاسواق و المحلات التجارية، و فرض هيبة الدولة في أنحاء الإقليم بجانب نشر قوات مشتركة والسعي الجاد لعقد مؤتمر الصلح بين الأطراف المتنازعة ومعالجة تداعيات الأحداث في فترة أقصاها الأول من ديسمبر القادم و تشكيل لجنة لحصر الأضرار، بالإضافة إلى عودة جميع سكان الحي الغربي من قنيص شرق مع وجود قوات أمنية مشتركة لحفظ الأمن و عودة المواطنين إلى منازلهم.
و طالبت الوثيقة بتغيير إدارة مجمع طيبة الإسلامي بالتنسيق مع رعاية الضمان الاجتماعي وتكوين لجان مشتركة من الدعم السريع ومجلس الشورى للتوقيع ماتم الاتفاق عليه.
وأعلن الصادق عن شروعهم في تنفيذ بنود الوثيقة بنشر الوعي في المساجد وكافة معسكرات النازحين، واضاف: “الآن الأمن مستتب في ولاية النيل الأزرق بنسبة ٦٠٪”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز