السودان الان السودان عاجل

تطورات في قضية حبس مدير (تاركو)

مصدر الخبر / سودان تربيون

قالت مصادر موثوقة لـ”سودان تربيون” الاثنين إن النيابة العامة بدأت في إجراءات ترحيل مدير شركة تاركو للطيران إلى سجن كوبر، فيما تقدم محاموه باستئناف ضد قرار استمرار الحبس.

وكانت لجنة التحقيق التي تتولى ملف القضية المثيرة للجدل وافقت على طلب هيئة الدفاع بالإفراج عن مدير الشركة سعد بابكر بالضمان شريطة إيداعه وشركائه في البلاغ نحو 21 مليون دولار.

وتمثل الضمانة المطلوبة قيمة أربع مرابحات صورية ذهبت من بنك الخرطوم لـ”تاركو” لصالح شركة (جي اس اتش) المملوكة للمتهمين سعد بابكر،وقسم الخالق بابكر في البلاغ رقم 246 المدون بالعام 2018 والذي مثل المتهمان فيه كشهود اتهام.

وبحسب المصادر فإن النيابة جددت حبس سعد بابكر لأسبوعين على ذمة إجراءات التحري والتحقيق عقب انقضاء فترة الحبس الأولى والمحددة بثلاث أيام.

وأفادت أن ملف الدعوى الجنائية تنظره حاليا دائرة استئناف مكونة من ثلاثة رؤساء نيابة عقب فراغ اللجنة التي كونها النائب العام من الإجراءات الأولية للتحقيق.

وكان فريق الدفاع عن مدير شركة تاركو قدم الأسبوع الماضي استئنافا ضد قرار لجنة التحقيق طالب فيه بشطب الاتهام والإفراج عن بابكر كما استنكر المطالبة بسداد قيمة المرابحات قائلا إن الشركة أوفت بها لبنك الخرطوم.

ويواجه المتهمون تهما تتعلق بالثراء الحرام واستغلال النفوذ وتجاوزات المرابحات الصورية وتقديم مستندات غير صحيحة لبنك الخرطوم بجانب مخالفات النقد الأجنبي.

يشار إلى أن النيابة العامة التي تولت التحقيق في ملف تاركو شكلت لجنة من 4 وكلاء نيابة قررت بعد التقصي والتحقيق القبض على المدير العام للشركة سعد بابكر وأودعته الحبس لثلاثة أيام على ذمة التحقيق.

وقررت ذات اللجنة البدء في إجراءات عبر الشرطة الدولية “الانتربول” للقبض على مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق صلاح قوش والشريك الثاني في تاركو قسم الخالق بابكر، ومدير إدارة صلاحية الطائرات بهيئة الطيران المدني وهيب الهادي الطيب المتواجدين خارج السودان.

عن مصدر الخبر

سودان تربيون