السودان الان السودان عاجل

مجلس البجا يرفض قرار المالية بإعفاء أبناء البجا من الرسوم الدراسية

مصدر الخبر / وكالات

اصدر مجلس البجا بيانا رفض فيه بدء تنفيذ مسار الشرق عبر اعفاء طلاب البجا من الرسوم الدراسية وجاء في البيان:

( صدر توجيه من وزير المالية د. جبريل إبراهيم بالتعامل مع طلاب البجا فيما يتعلق بالرسوم الجامعية وفق مسار الشرق في اتفاقية جوبا، في محاولة لتمرير هذا المسار المشؤوم الذي أشعل الفتنة وسفك الدماء في إقليم البجا شمال شرقي السودان، ذلك المسار الذي رفضه شعب الإقليم رفضا لا مواربة فيه ولا تردد وقدموا في سبيل رفضه الأرواح الطاهرة من الشباب.

ومن ناحيتنا في الهيئة القيادية للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة نؤكد إن من حق طلابنا أن يدرسوا مجانا من دون أن يضطروا لتمرير رشوة خادعة تاتيهم من قبل هذا المسار الأجنبي المدسوس ضمن إتفاقية جوبا المختلة والتي هي اتفاقية لا يجب أن تتعدى إقليمي دارفور النيل الأزرق على أوسع تقدير حسب الحركات والقوى التي صاغت الإتفاقية.

نؤمن بإن من حق طلابنا أن يدرسوا مجانا إذ إن إقليمهم يعتبر من أكبر اعمدة الاقتصاد السوداني الذي يدفع رواتب الوزراء بل و تقوم على ثرواته وزارة المالية البلاد نفسها التي لم يعد أمامها سوى ثروات إقليمنا وكاهل الشعب السوداني، ونؤكد إن مسار الفتنة هذا مرفوض ولو أمطر علينا ذهباً لانه مسار يؤسس لنزع السيادة التاريخية عن شعبنا الوطني المؤسس للدولة السودانية ويسعى لتبديل شعبنا بالتغيير الديمغرافي المخطط له خارجياً، كما يمكن لحركات أقاليمية أخرى من السيطرة على شرق السودان باستخدام اتفاقية جوبا المختلة وذلك أمر دونه الموت و الحرب و خرط القتاد .

يظل شعبنا يرفض المسار وكل محاولات الاستهبال لتمرير المسار، ويطالب شعبنا المظلوم بإتفاق خاص بالاقليم يقوم فيه الحكم والحقوق على أساس الأرض والثقافة، ويتم الإتفاق عبر منبر تفاوضي منفصل يقوم على أساس قرارات مؤتمر سنكات المصيري ٢٠٢٠.)

*سيد علي أبوامنة*

*الأمين السياسي والناطق الرسمي باسم المجلس*

الجمعة ٥ أغسطس ٢٠٢٢

اقرا ايضا

ترك يرفض قرار المالية بإعفاء أبناء البجا من الرسوم الدراسية

طلاب البجا يطالبون بإعفائهم من الرسوم الدراسية والمالية تستجيب (وثائق)

 

عن مصدر الخبر

وكالات