السودان الان السودان عاجل

مقتل 3 مزارعين بمحلية أبو كارنكا شرق دارفور في نزاع حول ملكية أراضي والقوات المشتركة تدخل لمنع تطورها الى مواجهات قبلية

مصدر الخبر / Ultra Sudan

لقي ثلاثة مزارعين مصرعهم صباح الجمعة بمنطقة “بادي” بمحلية “أبو كارنكا” شرق مدينة الضعين بنحو (40) كيلومترًا في ولاية شرق دارفور، إثر نزاع حول “ملكية أراضي زراعية” بين أفراد من قبيلتي “المعاليا” و”الرزيقات”، تطور إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين.

مصدر طبي بمستشفى الضعين لـ”الترا سودان”: استقبلنا ثلاثة مصابين في أحداث منطقة بادي بمحلية أبو كارنكا
وأرسلت حكومة شرق دارفور عقب وقوع الحادث تعزيزات أمنية إلى محلية “أبو كارنكا” للحد من حالة التوتر في المنطقة والقبض على الجناة.

وقال مدير العلاقات العامة بولاية شرق دارفور عبدالرحمن إبراهيم برمة في تصريحات لـ”الترا سودان ” إن الحادث “معزول” ولا يعبر عن توجهات حكومة الولاية الساعية إلى “تحقيق الاستقرار والأمن وتأمين الموسم الزراعي”.

وقال برمة نقلًا عن ناظر قبيلة المعاليا محمد أحمد الصافي إن المشكلة بين مزارعين و”لا علاقة لها بقبيلتي الرزيقات والمعاليا”، مؤكدًا أنه سيتم القبض على الجناة وتسليمهم إلى العدالة والقانون.

وبحسب برمة، فإن قوة مشتركة من الدعم السريع والشرطة والجيش وصلت إلى منطقة الحادث لملاحقة الجناة وحسم التفلتات قبل تطورها.

وقال مصدر طبي بمستشفى الضعين لـ”الترا سودان” إن ثلاثة مصابين في حادث منطقة بادي بمحلية أبو كارنكا، يتلقون العلاج بالمستشفى، فيما وصل جثمان ثلاثة آخرين مصابين بسلاحٍ ناري.

وفي أيار/ مايو الماضي، أصدرت حكومة شرق دارفور قرارًا بتجميد كل الأراضي الزراعية “المتنازع عليها” بين المزارعين، ووجّهت لجان المراحيل بالمحليات بإلغاء كل أرض زراعية يتنازع عليها الأفراد والجماعات، ما ساهم في استقرار الموسم الزراعي الذي دخل في شهره الثاني ابتداءً من حزيران/ يونيو الماضي.

عن مصدر الخبر

Ultra Sudan