السودان الان

البرهان يعلن انسحاب الجيش من الحوار ويحدد موعد حل مجلس السيادة

مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم: الإنتباهة

أعلن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في الحوار الذي تيسره الآلية الثلاثية.

وذكر البرهان في خطاب للشعب يوم الاثنين، ان الغرض من عدم المشاركة لإفساح المجال للقوى السياسية والثورية والمكونات الوطنية الاخرى للجلوس من أجل تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية المستقلة لإكمال متطلبات الفترة الانتقالية.

وأضاف أن البلاد تمُر بأزمة تُهدد وحدتها وتماسك لُحمتها الوطنية وتُنذر بمخاطر تُعيق مسار إكمال التحول والانتقال الديمقراطي المنشود .

وأضاف: “القوات المسلحة لن تكون مطية لأي جهة سياسيـــة للوصول للحكم وأنها تلتزم بتنفيذ مخرجات هذا الحوار.

وابان البرهان أن بعد تشكيل الحكومة التنفيذية سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من القوات المسلحة والدعم السريع يتولى القيادة العليا للقوات النظامية ويكون مسؤولاً عن مهام الأمن والدفاع وما يتعلق بها من مسئوليات تستكمــــل مهامه بالاتفاق مع الحكومة التــــي يتـم تشكيلها.

وتابع: “حتى نسهم جميعاً في وصول الحوار إلى غاياته أدعوا مكونات الشعب المختلفة وخاصة الشباب إلى التمسك بالسلمية فحق التعبير عن الرأي مكفول للجميع فما قدمتموه من تضحيات محل تقدير وتحقيق أمالكم وطموحاتكم في الإنتقال الديمقراطي”.

وقال إن القوات المسلحة لن تقف في طريق الشباب، وأن المؤسسة العسكرية والأمنية ستقف إلى جانب تحقيق العدالة وتساعد في التحقيق الذي يفضي إلى تبيان الحقائق وتقديم المتورطين في إزهاق الأرواح للعدالة.

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة