السودان الان السودان عاجل

شرطة الخرطوم تتهم مجموعات احتجاجية بالتخريب وتعلن التحقيق في تجاوزات لعناصرها

مصدر الخبر / سودان تربيون

اتهمت قوات الشرطة السودانية الجمعة، مجموعات احتجاجية بارتكاب عمليات تخريب واسعة تزامنت مع مليونية 30 يونيو معلنة فتح تحقيق مع احد عناصرها أطلق الرصاص على متظاهر سلمي في الخرطوم أدى لقتله.

وقمعت الشرطة ضمن تشكيلات أمنية مختلفة الخميس الاحتجاجات المناهضة للحكم العسكري بقسوة مفرطة ما أوقع نحو 9 قتلى على الأقل وأكثر من 500 مصاب أغلبها بالرصاص الحي في أحدث موجة عنف ترتكب ضد المظاهرات الذين يخرجون باستمرار منذ أكتوبر الماضي.

وأكد المكتب الصحفي للشرطة في بيان تلقته “سودان تربيون” أن التعليمات التي صدرت في إطار تنفيذ خطة تأمين احتجاجات الخميس هي عدم تسليح أي قوات تتعامل مع المتظاهرين بسلاح ناري في المواقع الفاصلة وعدم السماح بخروج أي شرطي بسلاح ناري خارج دورها وللدفاع عن الموقع فقط.

وأضاف ” ما شاهدناه يؤكد هنالك مخالفة للتعليمات وتصرف يشكل جريمة ولا نقبله بتاتا من منسوبينا في كافة المستويات”.

وأعلنت الشرطة شروعها في “التحقيق وتحديد المسئولية لاتخاذ القرارات التي تحفظ الحقوق كاملة غير منقوصة تجاه من خالف تعليمات وقرارات الرئاسة ومن ارتكب الفعل ومن سمح له بالتسليح والخروج”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لعناصر من الشرطة وهم يطلقون الذخيرة الحية تجاه التجمعات الكبيرة في كل من أمدرمان والخرطوم وبحري وظهر أحد أفرادها بشارع الستين في الخرطوم وهو يركل متظاهر بالقرب من قسم شرطة الرياض بعد اصابته.

وشدد البيان على التزام الشرطة بتطبيق نصوص القانون دون حصانة لمثل هذه الأفعال التي قالت إنها “لا تشرفها ولا تدافع عنها ويتحملها صاحبها شخصيا ولا يرضون أن يكون بينهم من لايحترم التعليمات”.

وفي بيان منفصل قالت الشرطة إن المتظاهرين تحدوا قرارات لجنة تنسيق شؤون الأمن ولاية واعتدوا على القوات في المناطق الفاصلة للمواقع السيادية والإستراتيجية بتشكيلات ومارشات عسكرية وجلالات حماسية ولبس واقي دروع وخوذ رأس وملتوف حارق وحجارة وحديد مصنع لإتلاف إطارات السيارات.

ولم يشر البيان إلى العنف والانتهاكات التي ارتكبت ضد المتظاهرين واكتفى بالإشارة إلى حدوث بعض التفلتات أثناء هذه المظاهرات تعاملت معها بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وأضاف ” قام تنظيم ملوك الاشتباك وغاضبون بلا حدود بالاعتداء على القوات وإتلاف عربات الدفع المائي بطريقة انتحارية بتسلقها وإشعال النيران” وكشف عن إلقاء القبض على عدد منهم وفتح بلاغات جنائية في مواجهة من بينها الإتلاف.

وسبق أن أعلنت الشرطة في مايو الماضي عن فتح تحقيق حول انتهاكات واسعة ارتكبها منسوبيها ضد المحتجين شملت الدهس بالسيارات واقتحام مباني قناة “الحدث” ونهب العاملين لكنها لم تكشف عن نتائج هذه التحقيقات حتى الآن.

وأوضح البيان بان المصابين من الشرطة في مليونية الثلاثين من يونيو بلغوا نحو 96 مصاب و129 من الجيش وأشار بأن هنالك معلومات بوفاة 6 أشخاص لكن لم ترد أي بلاغات لأقسامها بالولاية.

عن مصدر الخبر

سودان تربيون