السودان الان

حقيقة وصف صحيفة إسرائيلية البرهان بـ “الجاسوس”

مصدر الخبر / المشهد السوداني

تداولت صفحات وحسابات على شبكة فيسبوك صورة لصحيفة إسرائيلية قيل إنها تشيد بقائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة، عبدالفتاح البرهان، ووصفته بأنه “أهم جاسوس في أفريقيا منذ تأسيس إسرائيل”، ليتضح أنها ملفقة.

ويظهر في الصورة ما يبدو أنها صحيفة إسرائيلية باللغة العبرية، وفيها صورة للفريق البرهان، وجاء في التعليقات المرافقة “الصحف الإسرائيلية تودع البرهان بحسرة، وتقول ‘إسرائيل فقدت أهم جاسوس في إفريقيا منذ تأسيس إسرائيل’”.

وأضافت المنشورات أن الصحف “تدعو الحكومة الإسرائيلية لعدم التفريط بالبرهان”.

وبعد التحقق من الصورة تبين أنا غير صحيحة، وهي من عدد من صحيفة معاريف الإسرائيلية صدر قبل نحو عامين، والمقال المنشور يتحدث عن لقاء البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك، بنيامين نتانياهو، في أوغندا، وفقا لما نقلته وكالة فرانس برس.

وهذا العدد لم يصدر في الأيام الماضية مثلما ادعت المنشورات، بل قبل أكثر من عامين، وتحديدا في فبراير من 2020.

العنوان الذي وضعته الصحيفة ترجمته للعربية “السودان يتقارب مع إسرائيل”، ويتحدث المقال عن لقاء جمع البرهان ونتانياهو في أوغندا آنذاك.

ففي الثالث من فبراير 2020، التقى البرهان بنتانياهو في عنتيبي في أوغندا، من دون أن يبلغ مسبقا مجلس السيادة الانتقالي الذي كان تألف قبل بضعة أشهر إثر الإطاحة بالرئيس السابق، عمر البشير، في أبريل 2019.

وفي اليوم التالي، أعلن البرهان في بيان أن هذا الاجتماع هدف إلى “صيانة الأمن الوطني السوداني وتحقيق المصالح العليا للشعب السوداني”.

وفي السادس من يناير عام 2021، وقع السودان على ما سمي “اتفاقات إبراهيم” لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. وحصل في الوقت ذاته على مساعدات مالية من الولايات المتحدة، بعد أسابيع من شطب الخرطوم من القائمة الأميركية للدول المتهمة بتمويل الإرهاب.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني