السودان الان السودان عاجل

ناطق الشرطة: ارتفاع مؤشر التعامل مع المخدرات في 2022

مصدر الخبر / Ultra Sudan

قال الناطق باسم قوات الشرطة السُّودانية العميد عبد اللّه بشير في تصريح لـ”الترا سودان”، إنّ التعامل مع المخدرات من حيثُ التداول والشراء كبير، لكن التعاطي ليس كثيرًا، وأنّ قوات المكافحة تضبط بالتقريب يوميًا مخدرات من وإلى عدد من الولايات وليس ولاية الخُرطوم فقط.

الناطق باسم الشرطة لـ”الترا سودان”: أنواع المخدرات مُختلفة، لكن أخطرها حاليًا “الآيس” كمركب جديد في السودان
وأضاف: يتم الترحيل من منطقة لأخرى بطرق مختلفة بواسطة مركبات البضائع التجارية، إلاّ أنّ القوة مدربة تمامًا في ضبط المخدرات وذلك من واقع خبرة القوة والمُتابعة، حيثُ يتم الرصد وإيقاف العربات في المداخل.

ويقول عبد اللّه بشير لـ”الترا سودان”، إنّ أنواع المخدرات مُختلفة، لكن أخطرها حاليًا الآيس كمركب جديد في السودان.

وحول حجم الانتشار والتعاطي، أشار إلى وجود الآيس، نافيًا في ذات الوقت انتشاره وفق المتداول في الوسائط.

وقال: على مستوى السودان؛ موجود ولكن ليس بشكل كبير، ولكن خطورته عالية حتى لو كانت كمية قليلة، ويؤدي المخدر في النهاية إلى الموت.

وفيما يتعلّق بارتفاع نسب التعامل مع المخدرات للعام 2022 مُقارنةً بالعام الماضي 2021م، قال الناطق باسم الشرطة: لم يتم الحصر، والنسب والإحصائيات لا يتم قياسها في بداية السنة، حيثُ لم يتم بعد حصر الكميات المضبوطة حتى تتم مُقارنتها بالعام الماضي، لكن كقراءة عامة مؤشر التعامل مع المخدرات هذا العام أكبر من 2021.

داعيًا إلى ضرورة التوعية بمخاطر المخدرات وتأثيرها على بناء الوطن وبرامج التنمية التي يتطلع إليها الجميع بما فيهم شريحة الشباب، على حد تعبيره.

وقال: أُحيِّي قُوة مُكافحة المخدرات التي تعمل في ظل هذه الظروف المعلومة.

وفي 16 حزيران/ يونيو، حذّرت عضو اللجنة القومية لمكافحة المخدرات عامرية عبد العزيز من تفشي ظاهرة الإدمان، مبينةً أن دراسات منظمة الصحة العالمية أشارت إلى تزايد نسبة المُدمنين من فئتي النساء والرجال.

عن مصدر الخبر

Ultra Sudan