السودان الان السودان عاجل

قوى الحرية والتغيير الوفاق الوطني تلتقي وفد الخارجية الأمريكبة

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 17-5-2022 (سونا)- أكدت قوى الحرية والتغيير الوفاق الوطني حرصها على الحوار غير المشروط و جاهزيتها للجلوس مع كافة الأطراف.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ضم الحرية والتغيير الوفاق الوطني بوفد الخارجية الأمريكية و ممثلين عن السفارة الامريكية بالخرطوم و وزارة الخارجية.

وفي تصريح (لسونا) قال الدكتور محمد زكريا فرج اللة الناطق الرسمي لقوى الحرية والتغيير الوفاق الوطني ان القوى رحبت بالوفد وقدمت له موجزا عن تنفيذ سلام السودان كما تطرقت للتطورات والتقدم في مسار تنفيذ بنود الترتيبات الأمنية خلال الأشهر الفائته و تناولت موجز التحديات التي تعترض تنفيذ اتفاق السلام سيما ضعف الدعم الدولي لتنفيذ اتفاق السلام.

واشار الى ان الإجتماع أمن علي ضرورة استكمال الآليات المشرفة على تنفيذ إتفاق السلام وان قوي الحرية والتغيير قامت بالرد علي اسئلة الوفد الامريكي حول الرؤية للحل السياسي و التوافق السياسي في السودان تضمنت الهيكل والتنظيم في كيفية الدخول في الحوار وحددت طبيعة الأطراف التي يجب أن تكون جزءا من الحوار إضافة إلى طبيعة القضايا التي يجب أن تناقش في الحوار القادم وكذلك كيفيه تنفيذ مخرجات الحوار مؤكدا حرص قوى الحرية والتغيير على الحوار غير المشروط واستعدادهم للجلوس مع كافه الاطراف .

وقال زكريا ان قوى الحرية  والتغيير جلست مع الآلية الثلاثية  المكونه من الاتحاد الأفريقي واليونتامس والايقاد واكد تسليمهم رؤية مكتوبه للالية ردا على الأسئلة التي تقدمت بها الالية.

كما قدمت القوى عدد من الملاحظات مبينا أن مسار الحوار السياسي الراهن الآن  يتسم بعدم الشفافية خاصة فيما يلي تمثيل المكونات ذات الصله والفاعله واطراف الحوار.

وقال زكريا أن الأطراف التي تشترط و ترفض الجلوس للحوار يجب أن يكون للمجتمع الدولي والمسهلين موقف حيالهم لدورهم السلبي الذي يحول دون استكمال الانتقال الديمقراطي ويسهم بشكل مباشر في اختناق الوضع الإقتصادي واستفحال الأوضاع الأمنية.

من جانبه قال الاستاذ احمد تقد لسان امين العلاقات الخارجية لقوى الحرية والتغيير ان الاجتماع تناول العدبد من القضايا المرتبطة بالوضع الراهن والمبادرات المطروحه وبالاخص مبادرة الالية الثلاثية وموقف قوى الحرية تجاه المبادره.

وأكد تقد رغبة  قوي الحرية والتغيير في المشاركة في الحوار المقدم من الالية وان كتله الحرية والتغيير الوفاق الوطني لهم رؤيه واضحه فيما يتعلق بكيفيه الدخول في الحوار مع بقية الكتل السياسية بدون اي شروط مسبقة.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا