اخبار الاقتصاد

برطم يؤكد حرص الدولة لجذب تحويلات المهاجرين السودانيين

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 17-5-2022 (سونا)- اكد عضو مجلس السيادة الإنتقالي أبوالقاسم محمد محمد أحمد برطم حرص الدولة على تهيئة المناخ المناسب لجذب تحويلات المهاجرين، عبر إقرار حوافز تشجيعية حقيقية تمكنهم من المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد القومي.

وأمن سيادته، لدى مخاطبته بالامانة العامة لمجلس الوزراء اليوم، الجلسة الافتتاحية للقاء التشاوري حول مساهمة المهاجرين في الاقتصاد الوطني، التي نظمها جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج ، أمن على ضرورة استيعاب تحويلات المهاجرين ضمن السياسات الاقتصادية للدولة ومعالجة قضاياهم العالقة.

وأشار عضو مجلس السيادة، إلى أن التجربة السودانية في قضية المهاجرين خلال الفترة الماضية، اقتصرت على الاهتمام بالإجراءات واهملت التحويلات المالية التي تعتبر داعماً مهماً للاقتصاد الوطني.

ونبه الى أن تحويلات المهاجرين عبر القنوات غير الرسمية افقدها دورها في المساهمة الاقتصادية، وأن البيئة الاستثمارية بالداخل غير المشجعة ادت الى عزوف المهاجرين وتحويل مدخراتهم للخارج فضلا عن انعدام الرؤية والسياسات المصرفية غير المستقرة.

وتعهد وزير مجلس الوزراء المكلف عثمان حسين عثمان، بتبني توصيات اللقاء التشاوري والدفع بها كقرارات رسمية من أجل تعزيز دور تحويلات المهاجرين في الاقتصاد الوطني، وشدد على ضرورة ربط المهاجرين السودانيين بوطنهم عبر  تشريعات وقوانين تحفظ حقوقهم.

الى ذلك استعرض الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج  مكين حامد تيراب، الجهود الكبيرة التي بذلها الجهاز لتطوير الأداء عبر تكوين مفوضية المهاجرين وإنشاء البوابة الالكترونية والآلية الوطنية لحماية المهاجرين السودانيين، في إطار تعزيز الاهمية الاقتصادية لتحويلات المهاجرين السودانيين.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا