السودان الان السودان عاجل

الدوري السوداني.. ماذا يفعل الهلال والمريخ في الديربي خارج الخرطوم؟

مصدر الخبر / العين


في قمة مرتقبة ومنتظرة في ختام الدور الأول من الدوري السوداني، يلاقي فريق الهلال نظيره وغريمه التقليدي المريخ، مساء السبت 14 مايو/ آيار.

وتحمل مباراة ديربي السودان بين الهلال والمريخ، حدثا جديدا يقع لأول مرة في تاريخ الكرة المحلية هنا، وهو احتضان مدينة الاُبَيَّض للصدام المرتقب.

إقامة المباراة على ملعب الاُبَيِّض، يجعل منها محطة تاريخية جديدة كونه خارج العاصمة السودانية الخرطوم، التي تشهد دائما مواجهة الديربي.

وجاء ذلك القرار بسبب إقامة الدوري السوداني هذا الموسم بنظام التجميع في 4 مدن مختلفة هي جبل أولياء والأبيض وعطبرة وبورتسودان، لوجود ملاعب تحتاج للصيانة، حيث تم الاستقرار على الديربي في ملعب الأبيض.

سيكون استاد الأبيض هو رقم 5 بين الملاعب التي استضافت مباريات ديربي السودان خارج العاصمة الخرطوم.

وكانت أول مباراة ديربي سوداني خارج العاصمة، أقيمت في عام 1977 بمدينة جوبا وذلك بمناسبة افتتاح جامعة جوبا وفاز بها المريخ (1-0).

الملعب الثاني الذي استضاف ديربي السودان كانت العاصمة القطرية الدوحة عام 1996، وفاز الهلال (2-0) وقتها.

أما الديربي الثالث خارج العاصمة السودانية الخرطوم، لعب بمدينة أبوظبي في عام 2018 بمناسبة “مئوية زايد”، وفاز الهلال أيضا بنتيجة (2-1).

وشهدت العاصمة المصرية القاهرة الديربي التاريخي رقم 4 خارج العاصمة الخرطوم، والذي خاضه الفريقان هذا العام ضمن منافسات دوري أبطال أفريقيا وفاز به المريخ 2-1.

المباريات الـ3 الأولى لديربي السودان، التي أقيمت خارج العاصمة الخرطوم، جاءت بسبب مناسبات خاصة مختلفة.

مباراة مدينة جوبا لعبت بمناسبة افتتاح جامعة جوبا كما سلف الذكر، وفي الدوحة أقيمت على هامش تدشين الخطوط الجوية القطرية، وفي مدينة أبوظبي بمناسبة “مئوية زايد”.

أما مباراتي ديربي السودان بكل من مدينتي القاهرة والأبيض، تحملان الصفة التنافسية، في دوري أبطال أفريقيا والدوري السوداني.

وكان المريخ اختار اللعب بالقاهرة في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا، بسبب عدم جاهزية ملعبة والذي يخضع للصيانة.

أما برمجة الديربي الخامس والذي سيكون في الدوري السوداني هذا الموسم، خارج العاصمة، كما أشرنا سابقا في مدينة الأبيض، فجاء بسبب إقامة البطولة هذا الموسم بنظام التجميع في 4 مدن هي جبل أولياء والأبيض وعطبرة وبورتسودان، لوجود ملاعب تحتاج للصيانة.

وأعلن الاتحاد السوداني أنه تم التأكيد على إقامة كل مباريات الدور الثاني والعودة للعاصمة الخرطوم، بملاعب حليم/شداد، والهلال والمدينة الرياضية لنادي كوبر وستاد التحرير بمدينة بحري، مع وضع ستاد جبل أولياء جنوب العاصمة الخرطوم كاحتياطي.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

العين