السودان الان السودان عاجل

احداث الجنينة : التنسيقية العُليا لأبناء الرُحل تطالب باقالة والي غرب دارفور واخراج الحركات المسلحة وتروى تفاصيل ماجرى في كرينك

مصدر الخبر / وكالات

طالبت التنسيقية العُليا لأبناء الرُحل في بيان صحفي بإقالة والي غرب دارفور واخراج الحركات المسلحة على خلفية احداث الجنينة .

نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم
ولاية غرب دارفور

#التنسيقية_العُليا_لأبناء_الرُحل

بيان رقم (54)

#حول_الإعتداء_الغاشم_على مستشفى الجنينة من قِبل حركة التحالف السودانى

#جماهير ولاية غرب دارفور

تتابع الأحداث وتتسارع وتيرة القتل على خلفية أحداث كرينك المؤسفة التى خاضتها حركة التحالف السودانى التى يتزعمها المليشى خميس كندم ، ليمتد مسلسل الإعتداء والقتل الى مدينة الجنينة وتحديداً مستشفى الجنينة التعليمى .

#جماهير_شعبنا_الصامت

بالأمس القريب وفى توقيت جبان وتواطئُ من إرتكاز الجيش المسؤول عن حماية المستشفى من الجهة الشرقية، سمح هذا الإرتكاز بدخول إثنين (٢) عربة تتبع للتحالف السودانى بقيادة اللواء #إلياس_مصطفي_يعقوب(فلنقات) القائد الميدانى السابق والنائب الثانى لحركة التحالف السودانى التى يترأسها خميس كندم .

كان إلياس فلنقات ومجموعته سكرانيين يسبون الدين فى نهار رمضان حيث أساءوا وروعوا كل من كان بالمستشفى، حتى وصلت هذه المجموعة الجبانة الى داخل عنابر الجراحة والباطنية وإعتدت على الجرحى والمرافقين لهم بالضرب والشتم والتهديد والتصفية والمعاملة بالمثل ثأراً لقتلى محلية كرينك ، وكانوا مصرين على إعتقال المرافقين للمرضى بالقوة فإحتدم النقاش وأشتبك الطرفان فأصبح دوِى الرصاص والبارود يملأ المكان والأجواء وكانت البندقية هى سيدة الموقف .
خرجت أحدى عربات التحالف السودانى هاربة إلى خارج المستشفى من الجهة الشرقية، فبدأت بإلاطلاق وابلٌ من الرصاص إلى داخل المستشفى وإلى بعض الإرتكازات الموجودة بالقرب من المستشفى، مما أدى إلى تدميرها أمام قسم حوادث مستشفى الجنينة .

خلفت إعتداءات مستشفى الجنينة التعليمى، قتل ٣ من منسوبى مليشيات التحالف السودانى، وجرح وإصابة ٤ من المرافقين للمرضى بإصابات خطيرة .

* وفي سياق آخر إعتدت شرطة ولاية غرب دارفور علي المواطنين من أبناء الرُحل أثناء سيرهم بالطريق الرئيسي المؤدي للمستشفي مما أسفر علي قتل أحد أبناء الرُحل ، وهذا الإعتداء ظل يتكرر كثيراً من قِبل أفراد الشرطة عند كل أزمة فالتميز عادة ما يتم علي أساس اللون وهذا شي مُخزي وعار أن يأتي من جهة رسمية كالشرطة وهي الجهة المسؤولة عن حماية المواطنين.

وعليه نؤكد الأتى :-

١/ نحمل مسؤولية ما جرى وما سيجرى إلى حكومة المركز والإقليم .
٢/ نطالب بإقالة المدعو خميس كندم وإعفاءه من منصبه بولاية غرب دارفور .
٣/ نطالب بإخراج الحركات المسلحة إلى خارج الولاية لحين تنفيذ بند الترتيبات الأمنية .
٤/ نطالب بوالى محايد لولاية غرب دارفور، شريطة أن يكون الوالى ليس جزءاً أو منتمياً للأطراف المتناحرة .
٥/ إستبدال كل القوات العسكرية الموجودة بالولاية بقوات أخرى .

* ننوه أن المصابين والجرحي في الحروب
لهم حق العلاج في كل المواثيق والمعاهدات الدولية والإنسانية
ولكن هذه الملايش إخترقت كل المواثيق الدولية بالهجوم علي الجرحي والمصابين داخل المرافق الصحية .

*ندعوا الجميع لضبط النفس والتحلي بالصبر.

*الرحمة والمغفرة للشهداء وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين.

أعلام التنسيقية
الإثنين 25/ 4 / 2022م

عن مصدر الخبر

وكالات