السودان الان

9 طويلة .. وحش الخرطوم

مصدر الخبر / صحيفة السوداني

الخرطوم: السوداني

تعج وسائل التواصل الاجتماعي بحوادث كثيرة لجرائم ما يعرف شعبياً بـ(9 طويلة)، لا تخلو صفحة من صفحات الاسافير من جريمة أو القبض على افراد من العصابات المتفلتة، وبرزت فى الأحياء دعوات لتشكيل دوريات لحماية المواطنين من خطر هذه العصابات، وفى المقابل أصدر والي الخرطوم المكلف أمس قراراً يحظر على من يقود دراجة نارية حمل شخص معه آخر بالدراجة، ومن يخالف ذلك سيعاقب بالسجن والغرامة.

نهب صحفي
آخر جريمة لعصابات(9 طويلة) كانت أمس الخميس عندما هاجمت الصحفي بموقع (سلا نيوز) عمار حسن، وقامت بنهب مركبته الدراجية، ومبلغ 75 ألف جنيه، وهددته بالقتل مستخدمة مسدسات وسواطير.
وظل مواطنو الخرطوم يشكون بصورة يومية من التنامي المستمر لمعدلات الجريمة التي تقوم بها عصابة (9 طويلة) المنظمة، وتدل على فشل السلطات الأمنية في حماية السكان.
وقال الصحفي عمار حسن لـ (سلا نيوز) إن حادث الاعتداء وقع نحو الساعة 11 صباح الخميس عندما خرج من منزله بأمدرمان الثورة 29، وفي شارع الثورة 26 ظهر له 10 من أفراد العصابة 9 طويلة، وهم يحملون السواطير والعصي. وأضاف “لحظتها حاولت الرجوع للخلف وحينها برز لي 5 آخرون، حيث تم حصاري في شكل صندوق، وتم الهجوم بالضرب، وتم ضربي، ولحظتها تم سحب الموتر وهرب به شخصان، وانهال عليّ بقية العصابة بالضرب العنيف بجوار الشارع”.
وأضح عمار أنه قاوم أفراد العصابة عندما حالوا نهبه هاتفه، وعندما فشلوا لاذوا بالفرار.
وأكد عمار تدوينه بلاغاً بقسم شرطة غرب الحارات تحت الرقم 1659 تحت المادة 174، توطئة لقيام السلطات الشرطية بمتابعة ملف الحادث.
وقال عمار إن مجموعات النهب (9 طويلة) صارت ظاهرة منتشرة بغرب الحارات، ونشطت على مدار الساعة، وتقوم بعمليات نهب المواطنين وتدلل على التقصير والفشل الواضح من قبل قوات الشرطة تجاه واجباتها في حماية المواطنين.
جريمة حي العباسية
وقبل يومين تعرض المواطن خلف الله الأرباب صاحب بقالة الأرباب بأمدرمان حي العباسية محطة سنادة إلى الإعتداء من قبل مجموعة مسلحة (تسعة طويلة) يستقلون ركشة قاموا بنهبه وإصابته إصابة بالغة أودت بحياته أثناء دفاعه عن ممتلكاته.
وكشف شهود عيان أن المغدور تم إسعافه من قبل مجموعة من أبناء الحي وتم إدخاله إلى مستوصف الدكتور نجيب بالملازمين ومن ثم تم تحويله إلى مستشفى الفيصل وقبل الوصول به فارقت روحه الحياة.
وأكد مقربون من المغدور خلف الله أنه تعرض إلى هجوم مشابه من قبل عصابة مسلحة تمتطي دراجة هوائية “موتر” وكان ذلك قبل بداية رمضان بأيام وأطلقت العصابة عليه أربع رصاصات ولم تصبه أي منها .
وبثت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للتاجر المغدور خلف الله لحظة إسعافه وهو مصاب ويتأوه من شدة الألم وكان يتحدث حديثاً غير واضح.
الأحياء تتحسب
وقبل أيام تم إبلاغ المصلين بمسجد أولاد أم دوم بالحلفايا عن عقد اجتماع لأهل الحي للتصدي للظاهرة، بعد تنفيذ عصابات 9 طويلة لعدة عمليات، تم القبض خلالها على اثنين وتم تسليمهما إلى السلطات، وأوصى المجتمعون قى اللقاء بضرورة التصدي للظواهر السالبة، خاصة المباني تحت التشييد التي يتحصن بها بعض أفراد العصابات.
مرسوم الوالي
وفى محاولة للتصدي لتنامي الظاهرة أصدر والي الخرطوم المكلف احمد عثمان حمزة أمس مرسوما بتنظيم استخدام الدراجات الآلية (المواتر)، ونص المنشور على ( يحظر على من يقود دراجة آلية حمل شخص معه آخر بالدراجة ويجوز للضابط المسؤول القبض على الشخص الذي يقود الدراجة والشخص المحمول معه ويعاقب من يخالف المرسوم بالسجن لمدة شهرين أو الغرامة التي لا تتجاوز المائة ألف جنيه أو العقوبتين معاً، وفي حالة تكرار المخالفة يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز الـ ٤ أشهر والغرامة مبلغ خمسمائة ألف جنيه وفي حالة الإدانة للمرة الثالثة يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز السنة مع مصادرة الدراجة لصالح ولاية الخرطوم) .
ويجوز للضابط المسؤول في أي نقطة متحركة أو ثابتة أن يأمر بحجز أي دراجة آلية بأقرب مركز حجز مروري متى ما اشتبه فيه بمخالفة المرسوم.
ضغوطات اقتصادية
وعزا والي الخرطوم المكلف ؛ أحمد عثمان ازدياد وتيرة الجريمة إلى الكثافة السكانية العالية والضغوطات الاقتصادية وظاهرة النزوح.
جاء ذلك خلال اجتماع ضم عضو مجلس السيادة ؛ عبدالباقي عبدالقادر ووزيري العدل والداخلية والنائب العام وممثل رئيس القضاء ولجنة تنسيق شؤون أمن الخرطوم، حيث بحث الاجتماع الوضع الأمني بالولاية واتخاذ التدابير اللازمة لتأمين المواطنين.
وأوضح والي الخرطوم المكلف في تصريح صحفي أن الاجتماع أمن على ضرورة قيام لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم بدورها في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد مشيراً إلى أن حكومة الولاية ستصدر عدداً من القرارات التي تدعم أداء القوات النظامية وتسيير دوريات فضلاً عن خطة استثنائية لتأمين حركة المواطنين خلال العشر الأواخر من شهر رمضان وفترة العيد.
كما دعا حمزة المواطنين للقيام بدورهم عبر التبليغ الفوري عن الظواهر السالبة والتعامل وفقاً للقانون لتجفيف مواقع الجريمة.
قرارات سابقة
فى يونيو من العام 2021 أصدر والى الخرطوم السابق أيمن نمر مرسوماً ولائياً بحظر حمل وحيازة الأشخاص والمجموعات للسلاح الأبيض في الأماكن العامة. ومنع المرسوم بيع السلاح الأبيض وترحيله داخل حدود الولاية، ووضع عقوبات رادعة للمخالفين بالسجن والغرامة.

ونص المرسوم الصادر من والي ولاية الخرطوم على منع المرسوم بيع أو تحويل السلاح الأبيض من شخص إلى آخر واستثنى المرسوم أصحاب المهن التي تقتضي مهنتهم حيازة السلاح الأبيض في حدود أماكن عملهم إلى جانب تجار السلاح وفقاً للتصديق.
وكانت البلاغات المرتكبة باستخدام السلاح الأبيض في الربع الأول من العام 2021 بلغت (153) بلاغاً دونت تحت المادة 130 بولاية الخرطوم، منها 131 بلاغاً استخدم في جرائمها (السكين). و أصدر والي ولاية الخرطوم أيمن خالد مرسوماً بمنع الدراجات النارية غير المقننة التي لا تحمل لوحات بولاية الخرطوم. وحدد المرسوم عقوبات للمخالفين بالسجن مدة لا تتجاوز ستة أشهر وبالغرامة مبلغ 300 ألف جنيه مع مصادرة الدراجة الآلية .
أحكام سابقة
وفى 25 أغسطس 2021 أصدرت محكمة جنايات حي النصر أحكاماً بالسجن والغرامة والمصادرة لحاملي الأسلحة البيضاء وراكبي الدراجات النارية بدون لوحات بعدد من البلاغات.
وفصلت بأحكام في البلاغات بالرقم 489 تحت المادة 20 مرسوم ولائي يقضي بسجن المتهم لمدة شهر والغرامة مبلغ 300 ألف جنيه ، وفي حالة عدم الدفع السجن لمدة ستة أشهر ومصادرة المعروضات وهي دراجة نارية لصالح حكومة السودان.
كما فصلت في البلاغ بالرقم 490 تحت المادة 19 مرسوم ولائي حيازة سلاح أبيض بالسجن لمدة عام وإبادة المعروضات وهي سكين.
وقضت ذات المحكمة في البلاغ بالرقم 491 تحت المادة 19 أمر ولائي حيازة سلاح ابيض بالسجن لمدة عام وإبادة المعروضات وهي سكين .
كما فصلت أيضاً في البلاغ بالرقم 492 تحت المادة 19 أمر ولائي حيازة سلاح ضد المتهم بالسجن لمدة عام وإبادة المعروضات وهي سكين.
حميدتي يتوعد 9 طويلة
وفي إفطار رمضاني الجمعة الماضية توعد نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو حميدتي عصابات 9 طويلة بالحسم وقال إن الأجهزة الأمنية تعمل على القضاء على الظاهرة مشيراً إلى أن الأمن مسؤولية الجميع وأضاف ” هم ذاتم تعبانين الناس جاعت والناس تقيف مع المستضعفين”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني