السودان الان السودان عاجل

والي غرب كردفان يؤكد أهمية تحقيق المصالحات بين كافة المكونات

مصدر الخبر / سونا

الفولة 19-4-2022 (سونا)- أكد والي غرب كردفان المكلف الأستاذ خالد محمد أحمد جيلية أهمية تحقيق المصالحات بين كافة مكونات الولاية حتى تتمكن الحكومة من قيادة المشروعات الخدمية بكافة المحليات.

وقال لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الصلح الأهلي بين الأشقاء من أم عليان وأم جودات من أولاد سرور والزيود من بعض بطون قبيلة المسيرية على خلفية الصراع الذي دار بينهما في الماضي إن الصراعات القبلية أقعدت ولاية غرب كردفان كثيراً عن ركب الولايات مشدداً على أهمية إشاعة السلام والمحافطة على العلاقات الأزلية التي خلفها الأجداد .

وطالب جيلية الإدارة الأهلية بعقد المؤتمرات والورش العلمية من أجل معالجة الأخطاء السائدة في الأعراف القبلية بالولاية والتي تتعارض مع الشرع في الكثير من فصولها .

من جهته دعا الصادق مريدة محمد أبوالقاسم رئيس المجلس الأعلى للسلم والتصالحات كل المكونات القبلية لإعلاء قيم التسامح والتصافي وتوحيد الصف لتعزيز الإستقرار بالولاية حتى تتم الإستفادة من الموارد وتطويرها.

وشدد على محاربة المتفلتين وعدم إيوائهم وحمايتهم كما دعا للمحافظة على الموارد وفي مقدمتها البترول وخلق العلاقات التشاركية بين المجتمعات المحلية وشركات النفط .

وكشف مريدة عن قيادة العديد من المصالحات عقب عطلة عيد الفطر المبارك بين مكونات قبيلة حمر من جهة وبين النوبة أبوجنوك والمسيرية بمحلية لقاوة الكبرى أخرى.

اما الناظر عبد المنعم موسى الشوين ناظرعموم قبائل الفلايتة فقد دعا الجميع إلى تحقيق السلام المجتمعي بين كافة المكونات القبلية وعدم السماح للمتفلتين بضرب النسيج الاجتماعي .

من جهته قال دكتورمحمد عوض رئيس اتحاد عام الفلايتة بالخرطوم إن الصراعات القبلية طغت على الحياة العامة بغرب كردفان داعياً في هذا الصدد إلى تعظيم حرمة الدماء وتجاوز الصغائر مطالباً بتقوية الإدارة الأهلية وتأهيلها حتى  تضطلع بدورها تجاه مجتمعاتها.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية كل من عمدة قبيلة الزيود وعمدة قبيلة أولاد سرور مؤكدين الرغبة الجادة في الوصول لإتفاق يطوي صفحة الصراع بين الطرفين مع الالتزام بمخرجات المؤتمر.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا