السودان الان السودان عاجل

الأمم المتحدة: مستعدون للمساهمة بمعالجة الأوضاع في أبيي

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، استعدادها لتقديم الدعم اللازم للمساهمة في معالجة الأوضاع في منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الإفريقي، هنا تيتية، الموجودة في البلاد في زيارة غير محددة المدة، بحسب بيان من إعلام السيادة وفق وكالة الأناضول.

والخميس، أعلنت الأمم المتحدة، عن تورط عناصر مسلحة في عدة حوادث خلال الأسبوع الجاري، بمنطقة “أبيي” سقط على إثرها عدد من القتلى، فيما لجأ 100 إلى القاعدة الأممية بأبيي.

وذكر البيان أن البرهان شرح للمبعوثة الأممية التطورات السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد، لاسيما الأوضاع في “أبيي”، على إثر التوترات التي شهدتها مؤخراً.

بدورها أكدت “هنا تيتية”، بحسب البيان، استعدادها لتقديم الدعم اللازم للمساهمة في معالجة الأوضاع في منطقة أبيي بالتشاور مع الأطراف.

وأضافت أنها “تبادلت وجهات النظر مع رئيس مجلس السيادة، بشأن الأوضاع في منطقة أبيي وآفاق الحل”.

وذكرت أن اللقاءات التى أجرتها مع المسؤولين السودانيين، تأتي في إطار التشاور بين السودان والأمم المتحدة لإيجاد حلول مقبولة للتوترات في منطقة أبيي، قبل أن تقدم تقريرها للأمم المتحدة بهذا الشأن”(دون تحديد موعد).

وأوضحت المبعوثة الأممية، أن موضوع “أبيي” يحتاج إلى التحرك لإنهاء التوترات الراهنة وإيجاد حل مستدام ومقبول للأطراف على الأرض.

وفي ذات السياق، أكد حاكم ولاية غرب كردفان المكلف، خالد محمد أحمد، أن الأوضاع مطمئنة بالولاية خاصة في الحدود مع دولة جنوب السودان التي شهدت توترات في الفترة الماضية، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز