السودان الان السودان عاجل

السودان : الحوار مبدأ أساسي لحل الخلافات بين دول سد النهضة

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

أكد مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الإثنين، أهمية الحوار كمبدأ أساسي لحل الخلافات بين ” السودان ومصر وإثيوبيا” بشان “سد النهضة”.

جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”،المبعوثة الخاصة لأمين عام الأمم المتحدة للقرن الإفريقي، هنا تيتية، الموجودة في البلاد في زيارة غير محددة المدة، وفق بيان صادر من إعلام السيادة بحسسب وكالة الأناضول.

وذكر البيان أن “اللقاء بحث الأوضاع في منطقة أبيي (المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان)، ومسيرة السلام في جنوب السودان، وقضية الحدود مع إثيوبيا إلى جانب ملف سد النهضة”.

وتابع البيان “وأعرب حميدتي عن تقديره لجهود الأمم المتحدة في السودان والمنطقة، والدور الذي يمكن أن تؤديه في معالجة الكثير من القضايا التي تواجه منطقة القرن الإفريقي”.

وشدد على “أهمية الحوار كمبدأ أساسي لحل الخلافات بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة”.

وتتبادل القاهرة والخرطوم مع أديس أبابا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات السد، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي منذ شهور، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات؛ بسبب خلافات حول التشييد والتشغيل والملء.

كما أكد حميدتي أن “أزلية العلاقات بين السودان وجنوب السودان من شأنها المساهمة في تهدئة الأوضاع في منطقة أبيي بما يمهد السبيل للحلول الودية”.

من جانبها أوضحت المبعوثة الأممية، بحسب ذات المصدر، أنها التقت عدداً من المسؤولين في البلاد، من أجل وضع تصورات تقود إلى حل تلك القضايا.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز