اخبار الاقتصاد السودان عاجل

السودان : بالارقام زيادة جديدة في اسعار الوقود ولتر البنزين

مصدر الخبر / سودان تربيون

طبقت محطات الوقود في العاصمة السودانية السبت زيادة جديدة على أسعار المواد البترولية.

وتعاني كافة القطاعات الاقتصادية فى السودان من ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب زيادة الوقود بعد تطبيق السودان إصلاحات اقتصادية صعبة مدعومة من البنك الدولي تضمنت تحرير الوقود وإلغاء الدولار الجمركي منذ العام الماضي.

وبموجب الزيادة الجديدة فى أسعار المواد البترولية ارتفع سعر جالون البنزين إلى 1868 جنيه عوضا عن 1640 جنيها كما ارتفع سعر لتر البنزين إلي 415 جنيه بدلاً عن 362 حنيه، بينما قفز سعر لتر الجازولين الى 407 جنيه بدلاً عن 347 جنيه ليقفز سعر جالون الجازولين الى 1831 جنيه بدلاً عن 1561 جنيها.

وأرجعت مصادر موثوقة فى قطاع الطاقة ارتفاع أسعار الوقود إلى تدني قيمة العملة المحلية بنحو 30% بجانب ارتفاع أسعار الوقود عالميا إذ وصل سعر البرميل نحو مائه دولار.

ويتوقع مستوردو المواد البترولية استمرار ارتفاع أسعار الوقود عالمياً خلال الفترة المقبلة مع زيادة الطلب على الطاقة .

وقال مصدر موثوق في شركات المواد البترولية لـ” سودان تربيون” إن سعر تكلفة استيراد اللتر الواحد من الجازولين لاتقل عن 390 جنيها عند التسليم في ميناء بور تسودان بخلاف أي تكاليف أخرى بينما تصل تكلفة استيراد لتر الجازولين نحو 300 جنيها دون حساب رسوم أو ضرائب.

وتفرض الحكومة رسوم القيمة المضافة 17% و3% للجمارك و2% رسوم لوزارة الطاقة والنفط.

وتابع مشكلة الحكومة إنها تضع رسوم القيمة المضافة والضرائب على المواد البترولية بالرغم من رفع الدعم عن الوقود بالكامل.

وشدد علي أهمية تراجع الحكومة عن الضرائب على المواد البترولية ودعم القطاعات الإنتاجية.

وأشار إلى أن زيادة الوقود عالمياً بلغت مانسبته 70% كما استمر الجنيه السوداني في التدني أمام العملات الأجنبية لافتاً إلى أنهم يشترون الدرهم بواقع 135 جنيها

عن مصدر الخبر

سودان تربيون